جمهورية أفغانستان الإسلامية الواقعة في الوسط من آسيا، و لقد مثلت قيمة تاريخية كطرق هاجر منها الناس ذهابًا و عودة،و يكون عدد سكانها هو 35 مليون و 530 ألف نسمة تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017، في حين أن إجمالي دخلها المحلي هو 20.82 مليار دولار أمريكي، و هي تزداد كل عام من حيث عدد سكانها بنسبة كبيرة هي 2.5%، و ذلك وفقًا لإحصاءيات 2017.

اقرا ايضا : عدد سكان اوزبكستان

التركيبة العرقية لسكان أفغانستان:

عدد متنوع من الأعراق يدخل في تكوين المجتمع الأفغانستاني، و تتمثل الغالبية العظمى من عدد السكان في العرق الأفغاني الذي يمثل نسبة 62% من إجمالي العدد الكلي للسكان، في حين أن عرق الطاجيك يليه في المرتبة الثانية، و يتمثل نسبة 25% من السكان، ثم عرق الهارزة بنسبة 3%، و عرق التركمان بنسبة 2%، و البلوش بنفس عدد التركمان، كما يدخل العرق الأوزبكي بنصيب 7.5% من السكان، و تتبقى 2.5 تؤول إلى أقليات عرقية أخرى بالبلاد.

لغات سكان أفغانستان:

بتعد الفئات العرقية الداخلة في تكوين المجتمع الأفغانستاني، نجد أن اللغات قد تعددت أيضًا، و اللغة البوشنية (الأفغانية) هي اللغة المعلنة رسميًا بالبلاد، و غالبية السكان يستخدمونها، فيتحدثها نسبة 60% من السكان، و النسبة المتبقية أي الـ40% ليست جاهلة بهذه اللغة، فهم أيضًا على علم بها و لهم قدرة جيدة على استخدامها.

ثم تأتي اللغة الدارية في المرتبة الثانية بعد الأفغانية، و تم إدراجها كلغة رسمية في البلاد، و يتحدث بها حوالي 35% من المواطنين، كما أن جملة الشعب الأفغاني ذا دراية حول هذه اللغة يتمكن من فهمها و التواصل من خلالها.

ثم تأتي اللغة لاأزبكية في المرتبة الثالثة، و يتحدث بها سكان الأجزاء الشمالية، و اللغة لعربية كأقلية لغوية لا يتحدث بها غير سكان مدينة مزار شريف، و أخيرًا اللغة البلوشية التي يستخدمها العرق البلوشي بشكل خاص، و هم يتواجدون في مدينتي نيمروز و هلمند.

الحالة الاقتصادية لسكان أفغانستان:

تصنف أفغعانستان بأنها أحد الدول المقفرة، ذات العوز، و أن نموها الاقتصادي ضعيف جدًا، و تقول التقارير بأن الغالبية الكاسحة من سكان أفغانستان دخلهم لا يتعدى الدولارين في اليوم الواحد.

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ