تم إحصاء عدد سكان أوغندا بعام 2017 فتبين أنهم قد بلغوا 42.86 مليون نسمة بعام 2017، و عدد سكان أوغندا ينمو سنويًا بمعدل 3.3%، و هذا من المعدلات المرتفعة عالميًا، في حين أن متوسط عمر الفرد الأوغندي هو 59.89 تبعًا لتعدادات 2016.

سكان أوغندا يحترفون الزراعة و يعملون بها كعنصر دخل اقتصادي أساسي للدولة، فبيئة أوغندا هي ما تساعد على حرفة الزراعة من حيث التربة و المناخ في جميع الفصول.

اقرا ايضا : عاصم اوغندا وعدد سكان اوغندا

ديانة سكان أوغندا:

تجمع أوغندا على أرضها أصحاب ديانات متنوعة، و تدخل الديانة الإسلامية و المسيحي الكاثوليكية و الرومان و عدد من أصحاب الديانات و المعتقدات التقليدية الأخرى، و تكون نسبة المسلمين في أوغندا هي 12.5% من جملة السكان، في حين أن 40% منهم يدينون بالمسيحية، لتشكل 4% من السكان معتقدات و ديانات مختلفة كأقليات دينية تعيش في القطر الأوغندي.

اللغة الرسمية لسكان أوغندا:

تم اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للشعب الأوغندي، و هم يتحدثون بها غالبيتهم، و يتداولونها في المعاملات التجارية داخليا و خارجيًا، كما أن المدارس تركز عليها كلغة أساسية في التعليم الأوغندي، و ظهر عدد من اللغات الأخرى في المجتمع الأوغندي بسبب الهجرات الآتية إليها، و هو من الهنود و الباكستانيين، إضافةً إلى جاليات وافدة من زائير و روندا، و بعض العرب التجار، و قد وفدوا إلى الأراضي الأوغندية قديمًا، و تدخل اللغة السواحلية ضمن لغات المجتمع الأوغندي، و هي لغة دارجة.

التركيبة العرقية لسكان أوغندا:

و أوغندا منقسمة إلى عدد من القبائل يبلغ عددهم 20 قبيلة، و هم ينحدرون عن زنوج البانتو و النيليين الحاميين، فجماعات الباندو يشكلون خمس الشعب الأوغندي على وجه التقريب، و هناك فئات الباسوجا و البيانكوري و الكراجوي، و أقليات من الأباجسو و باثيولي و باجوب.

و عن النيليين الحاميين فنجد أنهم تنحدر عنهم قبائل الابنوس و الكاراماجو و الباري، و القبائل الزنجية هي أصل لقبائل لو و لانجور و الألور، و تظهر طفرة عرقية فريدة و هم قبائل الأقزام بأوغندا الذين يعتزلون الحضر و السكان و يسكنون الغابات، و عن النيليين تنحدر أيضًا قبائل سيرياتل.

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ