في عام 2017 وردت تقارير عن الأمم المتحدة تفيد با، عدد سكان بيلاروسيا قد بلغ 9 مليون و 508 ألف نسمة، و يكون إجمالي الدخل المحلي السنوي للدولة هو 54.44 مليار دولار أمريكي، في حين أن عدد سكانها يزداد بواقع 0.1% كل عام، و ذلك تبعًا لتقارير العام نفسه.

بيلاروسيا البيضاء الواقعة في الركن الشرقي من أوروبا، و هي دولة داخلية غير ساحلية، ذات مستنقعات وفيرة و غابات شاسعة تشكل نسبة 40% من إجمالي ماسحة الدولة، ذاك تبعًا لما صدر عن الأمم المتحدة من تقارير في  2005.

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد للعمل

التركيبة لعرقية لسكان بيلاروسيا:

البيلاروسيون يمثلون الغالبية الكاسحة من نسبة السكان في البلاد، و هي تبلغ 81.2%، في حين أما الروس فيدخلون بنصيب 11.4%، و العرق البولندي بنسبة 3.9%، و العرق الأوكراني بنسبة 2.4%.

التركيبة اللغوية لسكان بيلاروسيا:

نجد أن اللغة الروسية هي المنتشرة بصورة أكبر،و هي اللغة المعلنة رسميًا في دولة بيلاروسيا و يتحدث بها 72% من جملة السكان، في حين أن اللغة البيلاروسية تأتي في المرتبة الثانية بعدها و يتحدث بها نسبة 19.2% من السكان، و تدخل أقليات لغوية أخرى بدخول أعراقها ضمن المجتمع البيلاروسي، و هم البولنديون و الأوكرانيون، و هناك من يتحدثون اللغة اليديشية الشرقية.

الكثافة السكانية لبيلاروسيا:

هناك تركز كبير في مناطق المدن البيلاروسية الكبيرة، مثل منيسك العاصمة التي تحتوي على أكبر عدد من السكان، و سكان الحضر يسجلون نسبة 71.7% من إجمالي عدد السكان، في حين أن الكثافة السكانية في البلاد ككل هي 50 نسمة لكل كيلومتر مربع.

كانت بيلاروسيا قد شهدت أعوامًا عانت فيها من انخفاض نمو السكان، قبل أن يعود ليتخذ طريقه نحو الزيادة في السنين القليلة الماضية، ففي 2007 كان معدل تغير السكان بالسالب، و معدل خصوبة ضعيف هو 1.22، و هذا المعدل قد مثل مشكلة في ديموغرافية المجتمع البيلاروسي لكونه أقل بمراحل من معدل الوفيات وقتها.

أديان سكان بيلاروسيا:

العديد من الأديان قد دخلت القطر البيلاروسي في مواضع متفرقة من التاريخ، و الديانة الغالبة في البلاد هي المسيحية بفروعها الأورثوذوكسية و الكاثوليكية إضافةً إلى البروتستانت، و دخل اليهود لبيلاروسيا و شكلوا 10% من سكانها.

 

 

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

9 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

9 أشهر منذ