جمهورية إستونيا الواقعة في الرمن الشمالي بأوروبا و تحديدًا على سواحد بحر البلطيق، الدولة التي تبلغ في مساحتها 54 ألف و 227 كيلومتر مربع، و لقد أشارت التقارير الواردة في عام 2020 أن عدد سكانها قد بلغ 1 مليون و 328 ألف نسمة، عاصمتها تالين.

إن سكان دولة إستونيا قد تكونوا متأثرين بالتغيرات و الأحداث التي حدثت على مر العصور، تلك الأحداث التي وقعت في الألف سنة الأخيرة من التاريخ، و كان لعدد من الوقائع الكبرى تأثيرها على التعداد السكاني بالإيجاب و السلب، منها انهيار الاتحاد السوفيتي، و إعلان إستونيا كدولة مستقلىة ذات سيادة، هذه العوامل أثرت على القوميات العرقية بالدولة.

اقرا ايضا : عدد سكان البانيا

التركيبة العرقية لإستونيا:

تشهد هذه الدولة تنوعًا عرقيًا ملحوظًا، تتواجد اليهود بصورة أساسية في المجتمع الإستوني خلال الفترة من 1918 و 1940، و العرق الإستوني كان هو الغالب في الدولة في الفترة من عام 1922 و عام 1934، وشكل أعلى نسبة بينهم هي 12% من إجمالي عدد السكان.

و لما جاء عام 1989، بدأت نسبة العرف الإستوني بالنخفاض بسبب بعض السياسات، غيرَ أن الاستقلال قد دفع هذه النسبة إلى الأعلى، و وفدت الهجرات من الروس و أعراق أخرى، و و ارتفع العرق الإستوني في البلاد إلى نسبة 68.7%، و ذلك تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2008، و تراجعت نسبة الروس في هذا العام إلى 25.6%.

الأوكرانيون على الأراضي الإستونية يمثلون نسبة 2.1% من إجمالي عدد السكان، و يددخل العرق البيلاروسي كاقلية لها 1.2% فقطن الفينلنديون هم العرق الأقلو نسبته 0.8%، في حين يأتي عرق روسيا لبيضاء بنسبة 1.2%.

اللغات في إستونيا:

التركيبة اللغوية في إستونيا تدخل فيها العديد من اللغات، و هي الروسية و الأكورانية و الإنجليزية و الفنتللندية و الألمانية و غير ذلك، و هناك تشابه كبير بين اللغتين الإستونية و الفنلندية، نظرًا لأنهما ينحدران عن عائلة لغوية واحدة و هي الأورالية، و تم إعلان اللغو الإستومنية كلغة رسمية للبلاد.

ديانات سكان إستونيا:

أفادت التقارير في عام 2005 أن نسبة 16% من المواطنين فقط هم من يؤمنون بوجود إله، في حين أن 54% لهم تصالهم الديني مع العالم و ما فيه من طاقة و روح، في حين أن النسبة المتبقية 26% هم عدميون تمامًا، فلا إله ولا طاقة و لا روح في هذا العالم – هكذا يعتقدون.

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ