الواقعة في القرن الإفريقي، و التي بلغ عدد سكانها تبعًا لتعدادات 2011 حوالي 4.475 مليون نسمة، و يكون معدل نمو السكان فيها 1.9% سنويًا، أما إجمالي ناتجها المحلي السنوي فقد قدر في عام 200 بحوالي 2.608 دولار أمريكي.

اقرا ايضا : عدد سكان البرازيل

التركيبة العرقية لسكان إريتاريا:

تتواجد العديد من الفئات العرقية و التي تختلف باختلفا لغتها بالمجتمع الإريتاري، فمنهم قبائل البجا التي تقطن القاش، و أعراق الأسورتا و الساهو في إكلي و قوازي و البحر الأحمر، أما فئة البلين فهي تعيش بمدينة كرن، و تدخل قبائل الماريا و دناقيل و الحباب و متسع، إضافةً إلى القبائل النصرانية التي تعيش في حماسين، هذه القبائل تختلف فيهما بينها من حيث العادات و التقاليد، و تتشابه من حيث اقتراب لون البشرة (الأسمر) في درجاته.

إن الوفود الجدد من قبائل ربيعة و القحطانية و جهينة و قبيلة الرشايدة العربية (التي تعد أجدد الهجرات إلى إريتاريا) قد ساهمت بصورة ملموسة في التركيبة العرقية و الثقافية و الدينية لسكان إريتياريا، و جدير بالذكر أن نشير إلى الوافدون العرب من قبيلة بني حمير إلى إريتاريا قبل مجيء الإسلام، و التي تزاوجت مع قبيلة البجا و تقلدت حكم مقاطعات في إريتاريا.

هاجر نحو 340 ألف إريتاري إلى السودان، بينما ترصد الإحصائيات وجود حوالي 150 ألف لاجئ اريتاري في مناطق من أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

لغات سكان إريتاريا:

هناك 9 لغات أساسية يتحدث بها الإريتاريون، و هي تنتمي إلى القوميات التسعة الأساسية المنتشرة في البلاد، و نلاحظ أن هذه اللغات ذات أصول قريبة من بعضها، و هذه اللغات هي: التغرينية و التغرية و البجاوية و الباريا لغة البداوي، كما تتواجد اللغة العربية هناك، و هي اللغة المستخدمة بين القبائل التي لا تعرف بعضها، و الغالبية الكاسحة من السكان تستخدم اللغة العربية لما لها من علاقة وثيقة بالديانة الإسلامية التي يدين بها معظم الإريتاريون.

و اللغة العربية تستخدم بشمل أساسي في المصالح و الدواوين الحكومية، و هي لغة الصحافة و الإذاعة و التليفزيون الإريتاري، غيرَ أن بعض الأوامر قد صدرت عدد كبير من االمدارس التي تعلم اللغة العربية بشكل أساسي، و أجبرت عدد آخر من المدارس على اتخاذ اللغة الإنجليزية كمادة علمية اساسية.

 

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ