الإثنين , يوليو 4 2022
الرئيسية / سيارات ومحركات / مميزات و مخاطر نظام التاجير المنتهي بالتمليك

مميزات و مخاطر نظام التاجير المنتهي بالتمليك

نظام التاجير المنتهي بالتمليك هو عبارة عن نظام لتاجير السيارات مع الوعد بتمليكها بعد فترة معينة يتم خلال هذة الفترة دفع ايجار للهيئة التي تقوم باعطائك السياره التي تريدها , يكون ذلك وسط عقد التاجير المنتهي بالتمليك ولهذا النظام بعض المخاطر سنتعرف عليها في هذا المقال.

عند اخذ القرار بشراء سيارة بنظام التاجير المنتهي بالتمليك لابد معرفة نسبة المرابحة فهذة النسبة تكون سنوية , ولابد من التمسك في تملك السيارة عند نهاية العقد لان في حالة ارجاع السيارة ستخسر مبالغ مالية كبيرة لان في حالة الاجاع يتم استرداد نسبة 1 % من قيمة العقد.

 

مخاطر التمليك المنتهي بالتاجير
التمليك المنتهي بالتاجير

 

مخاطر التاجير المنتهي بالتمليك

  1. عند قرائتك العقد جيداً ستجد ان هناك بند ينص علي إن من حق المؤجر او الممول استقطاع الاقساط الشهرية ولكن في نفس البند ايضاً امكانية مطالبة الموستجر بمستحقاتة في المؤسسات الحكومية.
  2. عند استئجار سيارة دفع رباعي فسيدون في عقد التاجير المنتهي بالتمليك بند يمنع المستئاجر من الدخول بالسيارة في الاماكن الواعرة ولا سحب مقطورة بالسيارة.
  3. يتواجد بند في عقد التاجير المنتهي بالتمليك ينص علي ان المستاجر يتحمل المصاريف التي تطلبها شركات التامين كاملة في حالة حدوث حادث.
  4. عند الحاجة الي تغير قطع غيار للسيارة فان هناك بند في عقد التاجير المنتهي بالتمليك ينص علي عدم تغير اي من قطع غيار السيارة بدون اخبار المستاجر مما يصعب عمل الصيانة الدورية للسيارة بشكل سهل.
  5. يتواجد في عقد التاجير المتهي بالتمليك ينص علي معرفة تاريخ صدور راتب المستاجر وفي حالة التاخر عن المدة المحددة يلزم المستاجر بدفع غرامة مالية.
  6. هناك بند في عقد التاجير المنتهي بالتمليك ينص علي ان اقصي عدد للكيلومترات التي تقطعها السيارة سنوياً هو 30000 كيلو متر بمعدل يومي 68 كم.

مميزات نظام التاجير المنتهي بالتمليك

  1. من مميزات التاجير المنتهي بالتميلك هو التامين الشامل علي السيارة لانه يضمن لك العديد من المزايا في التامين.
  2. امتلاك السيارة التي تريدها ولا يمكنك دفع ثمنها مرة واحدة ويمكن دفع ثمنها علي دفعات بنظام التاجير المنتهي بالتمليك ويعتبر هذا النظام مريح لكن فية بعض المخاطر.

شروط نظام التأجير المنتهي بالتمليك

يوجد العديد من الشروط التي وضعت للحصول على سيارة بهذا النظام حيث إن تلك الشروط تتلخص في السطور التالية:-

  • يجب توافر اثبات شخصية للشخص سواء بطاقة هوية أو إقامة أو جواز سفر ساري المفعول.
  • توافر ملحق التأمين الأجباري.
  • إن كانت رخصة السيارة غير مؤمنة يجب الحصول على شهادة بيانات من مقدم السيارة.
  • عمل فحص فني وبيان صلاحية السيارة.
  • يتم القيام بعملية تسليم لوحات السيارة والحصول علي لوحات مؤمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *