ماهو نظام التاجير المنتهي بالتمليك

بواسطة التمليك المنتهي بالتاجير

يسمي نظام التاجير المنتهي بالتمليك بنظام “تاجير السيارات مع الوعد بالتمليك” وهو عبارة عن نظام تمويلي تقوم فية الشركة الممولة او البنك شراء السيارة التي تريدها ثم بعد ذلك تقوم بتاجيرها لك مقابل ايجار شهري يتم الاتفاق عليه عن طريق عقد , وعند نهاية العقد او المدة المتفق عليها الطرفين , تقوم الجهه بنقل ملكية السيارة لك وذلك عند سدادك جميع رسوم العقد او المبلغ المتفق علية ويجب ان يدون في عقد التاجير المنتهي بالتمليك مواصفات السيارة وبيانات التامين ومدة العقد وماهي طرق السداد ومدة العقد.

 

التمليك المنتهي بالتاجير

 

عناصر عقد نظام التاجير المنتهي بالتمليك

  1. فعات الايجار : لابد من سداد الاقساط في ميعادها حيث يتم تدوين في عقد التاجير المنتهي بالتمليك جدولاً باقساط السداد , ويوضح قيمة التملك ايضاً , وبشرط الا يقل القسط علي اية مدة من اجرة الاصل.
  2. التاخر عن السداد : يوضح هذا البند الحلول المتفقة علي سداد قيمة الايجار , ولكن هناك شرط هو عدم التاخر عن عدد الاقساط المتفق عليها في عقد الايجار المنتهي بالتملك.
  3. السداد المبكر للاقساط : في حالة رغبتك في سداد القسط مبكر او انهاء عقد الايجار المنتهي بالتملك قبل المدة المخددة فيجب عليك تعويض المؤجر بقيمة الاستثمار , بحيث لا يتجاوز المدة ثلاثة اشهر ومن حق المؤجر بان يفسخ عقد الايجار المنتهي بالتمليك واسترداد الاصل اذا تاخرت عن السداد في المواعيد المتفق عليها.
  4. إستعمال السيارة : غير مسموح لك باستعمال السيارة في اي اشياء اخري غير المتفق عليها بعقد التاجير المنتهي بالتمليك , ولا يمكنك اجراء اي تعديل علي السيارة او استبدالها باخري الا بموافقة المؤجر كتابياً , وعليك اخبار المؤجر بحالة السيارة دائماً فانت المسؤل عنها.
  5. صيانة السيارة : انت الذي يتحمل قيمة الصيانة الدورية للسيارة والصيانة في حالة حدوث “عطل او خلل” يتحملها المؤجر وبالاضافة ان المؤجر يتحمل قيمة التعويض التعاوني وغير مسموح بتحملة للمستاجر.
  6. التصرف في السيارة : يمكن ان يبيع المؤجر السيارة لمؤجر اخر ولكن بشروط وبنود عقد التاجير المنتهي بالتمليك وان تكون سارية العقد ولكن لا يحق للمستاجر بيع السيارة بدون موافقة المؤجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *