الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / عدد سكان موريتانيا

عدد سكان موريتانيا

أشارت التقارير الواردة في عام 2017 أن عدد سكان موريتانيا قد بلغ حوالي 4.42 مليون نسمة، و ذلك بمعدل زيادة سنوية تقدر بـ2.7% تبعًا لتقارير العام ذاته، و يكون إجمالي الدخل المحلي لدولة موريتانيا حوالي 5.025 مليار دولار أمريكي، هي الجمهورية الإسلامية الموريتانية الواقعة في الشمالي الغربي من إفريقيا.

موريتانيا

اقرا ايضا : عدد سكان المغرب

التركيبة العرقية لسكان موريتانيا:

يتركز البيض العرب في الركن الشمالي من دولة موريتانيا، و يمثلون نسبة 80% من جملة السكان، في حين أن 20% من السود يسكنون الركن الجنوبي منها، و هم الأفارقة من أعراق الولوف و السننكي و البولار.

فالبيئة المكانية التي تتواجد فيها دولة موريتانيا قد سمحت لها بأن نتجمع بين البيض و السود، و كانت القوافل تنتقل بين الشمال و الغرب في إفريقيا عن طريق موريتانيا.

لغات سكان موريتانيا:

يتحدث سكان موريتانيا اللغة العربية بنسبة كبيرة، فلقد تم إاعلانها كلغة رسمية بالدولة، غيرَ أن اللغة الفرنسية تستخدم في المؤسسات الحكومية، و تتواجد اللغة الإنجليزية بمنسوب قليل، بينما تأتي اللغة الأسبانية بعدها.

لهجات سكان موريتانيا:

و تتعدد اللهجات لدى أفراد المجتمع الموريتاني، و تأتي بالمرتبة الأولى اللهجة الحسانية، و التي تحتل السواد الأعظم من موريتانيا، و تعد الحسانية أقرب اللهجات العربية إلى الفصحى، ثم تأتي لهجة الزناك الأمازيغية، و التي تنحدر عن القبائل الأمازيغية التي عاشت في موريتانيا، و يتحدث بها عدد قليل من الناس في الأركان الغربية القصوى منها كلهجة متعرضة للانقراض.

وتتحدث قبيلة الولف السنغالية التي تعيش في موريتانيا لهجة تسمى الولوفية، أما البولارية فيتحدثها عرق الفولاني، و السونتكية الزنجية التي يتحدثها السونونكي كأقلية قبلية تعيش بالبلاد، و تليها البمبارية السائدة في مالي، و اللغة الفرنسية التي أتت مع الأقلية الوافدة إلى البلاد من السنغال و مالي.

ديانات سكان موريتانيا:

يشكل الإسلام نسبة 100% من السكان، و هم يتبعون السنة و الأشعرية، و يسير غالبيتهم على نهج مالك، و لا تظهر أي عقيدة أخرى في المجتمع الموريتاني إلا في الجاليات المسيحية الوافدة من السنغال و مالي، و هي تعيش بأعداد ليست بالقليلة في موريتانية حيث تتركز في عاصمتها نواكشوط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *