تصنف ألمانيا بأنها أكبر دولة أوروبية من حيث عدد السكان، و قد بلغ عدد سكان القطر الألماني تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2018 حوالي 82.79 مليون نسمة، و يكون معدل التغير السنوي نحو الزيادة هو 0.4% تبعًا لما ورد في 2017، و متوسط عمر الفرد الألماني هو 80.64 سنة وفقًا لتقارير 2016.

المشكلة السكانية في ألمانيا:

الإحصائيات تشير إلى أن عدد سكانها يشهد بعض التراجع، يرجع ذلك إلى أن زيادتهم الطبيعية في هبوط، الأمر الذي جعل نسبة الشيوخ ترتفع فيها، و بالتالي الحاجة إلى الفئة المنتجة من الشباب، إن الأشخاص من هم أسفل الـ15 سنة يشكلون من إجمالي عدد السكان حوالي 16%، ما دفع الحكومة الألمانية إلى فتح أبواب الهجرة من القوى البشرية المنتجة، و وفد إلى أراضيها عدد خمس مليون مهاجر قادمين من تركيا و إيطاليا و سوريا و يوغسلافيا.

إن هذا المعدل الضعيف في الخصوبة قد نتج عنه أن حققت ألمانيا أقل عدد مواليد على مستوى العلم، و هو عدد 1.38 طفل لكل سيدة، و قد وضح المكتب الفيدرالي الألماني أنه يتوقع هبوط سكان ألمانيا إلى ما يتراوح بين 65 و 70 مليون نسمة حين يأتي عام 2060.

اقرا ايضا : السياحة فى ميونخ وافضل الاماكن السياحية بها

التركيبة العرقية لسكان ألمانيا:

يدخل الألمان بنسبة 91% من إجمالي عدد السكان، بينما يتمثل المهاجرون حوالي 9% منهم، و يحصون بعدد 7.3 مليون شخص، و حين أتى عام 2009 أحصي أن نسبة السكان المنحدرين عن أجداد مهاجرين هم يمثلون 20% من السكان، لتكون ألمانيا أعلى دول العالم تسجيلُا لوفود المهاجرين من سنة 1945، و هي ثالث أكبر دولة في العالم استضافة للمهاجرين على أراصيها، حيث أن بها 5% من إجمالي المهاجرين في العالم البالغ عددهم حوالي 191 مليون شخص.

و تتمثل هذه المجموعات المهاجرة في: البولنديين و الروس و اليونانيين و اليوغوسلافيين و اليونانيين، و الترك و العرب و الفرس و الآسيويين و فئان مختلطة غير معروفة من السكان و أمريكيون.

ديانات و لغة سكان ألمانيا:

يستخدم الألمان اللغة الألمانية كلغة رسمية، في حين أن غالبية سكانها من المسيحيون، و بها حوالي 2.5 مليون مسلم، و هي من الدول ذات القبول العقائدي و الفكري، حيث لا تمارس فيها عنصرية تجاه أي فرقة عرقية أو دينية أو فكرية.

 

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ