قامت إيران كجمهورية إسلامية في التاسع و العشرين من يوليو عام 1980، و عندها تم إعلاء العلم الإيراني بشكله الحالي، و يتكون من أشرطة ملونة تتوازى أفقيًا أسفل بعضها، بالأعلى اللون الأخضر، بالمنتصف اللون الأبيض، و بالأسفل اللون الأحمر، و على الأرضية البيضاء كتب لفظ الجلالة باستخدام اللون الأحمر، و حول هذه الأرضية البيضاء كتبت عبارة “الله أكبر” على الطريقة الكوفية.

من أعلام الدول التي تتشابه مع علم إيران هو علم هنغريا، غيرَ أن الأخيرة علمها معكوس بالنسبة لعلم إيران، و العلم الإيراني يعد أقل حجمًا من علم هلغاريا، و اللون الأخضر فيه فاتح بمنسوب أعلى من علم هنغاريا.

دلالات علم إيران:

يتميز علم إيران بما يحتويه من كتابة بخط منمق على نقاط التقاء اللون الأبيض من اللونين الأحمر و الأخضر، و هو يشبه علمي المملكة العربية السعودية و دولة العراق، و عليهما تُقرأ الكتابة من اليمين إلى اليسار.

هناك أقاويل بأن ألوان الأخضر و الأحمر و الأبيض في علم إيران إنما هي ترتبط بالقرن الثامن عشر الميلادي، و هي تجسد جمال الدين الإسلامي باللون الأخضر، و تعبر عن السلام باللون الأبيض، أما اللون الأحمر فيأتي تجسيدًا للجسارة و الفداء، حيث أن الفداء مرتبط بعقيدة أهل الشيعة من المسلمين، لاسيما جماعة الشيعة النزارية الإسماعيلية التي ظهرت في القرون الوسطى و نفذت الاغتيالات عن طريق الفداء في حق خصومها، و تم تدميرهم على يد التتار.

اقرا ايضا : عاصمة ايران وعدد سكان ايران

تاريخ علم إيران:

استخدمت الألوان الأبيض و الأخضر و الأحمر في تصميم العلم الإيراني بعام 1907، و بالمنتصف يوجد أسد يمسك بقبضته سيفًا و هو ذهبي اللون، و من خلفه الشمس، و استمر استخدام ذلك العلم كشعار رسمي لدولة إيران إلى أن أسقطت الثورة حكم الشاه بعام 1979، و عندها تم إلغاء ذلك العلم و غيره من اللافتات الفرعية للدولة.

تأتي دلالات أخرى لعلم إيران، و هي تقول بأن اللون الأحمر يشير إلى دماء الأبطال الذين قدموها من أجل الوطن، أما اللون الابيض فيشير إلى حالة السلام و المحبة التي تنشدها إيران مع غيرها من البلدان و الشعوب، و يكون اللون الأخضر تعبيرًا البيئة الزراعية الجميلة و الخصبة بالقطر الإيراني.

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ