السبت , سبتمبر 19 2020

عدد سكان مصر

اشارت اتقارير الجهاز المركزي للتعبئة و الإحصاء بأن عدد سكان جمهورية مصر العربية قد وصل إلى 99 مليون شخص، و ذلك تبعا لما ورد في عام 2019، و تصنف مصر كHكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، و هي تحتل المركز الـ13 عالميا، و يكون معدل النمو السكاني السنوي هو 1.9% تبعا لتقارير 2017، بينما متوسط عمر الفرد هو 71.48 تبعا لتعادات 2016.

الشعب المصري

اقرا ايضا : عدد سكان ليبيا

التوزيع السكاني لمصر:

تتركز نسبة 95% من سكان المجتمع المصري على ضفاف النيل و امتداد قناة السويس، حيث أن هذه المناطق تعد من أكثر المناطق في العالم من حيث كثافة السكان، و تصل الكثافة السكانية فيها إلى 1,540 شخص لكل كيلومتر مربع، بينما المعدل الشامل للكثافة السكانية بمصر هو 96 شخص لكل كيلومتر مربع.

يتواجد عدد قليل من السكان بقلب الصحراء المصرية الشرقية و الغربية، و الصحراء تشكل مساحات واسعة بالاراضي المصرية و معظمها غير آهل بالسكان، و يتواجد سكان الصحراء في مناطق السبل التجارية و النقل.

مشكلة السكان في مصر:

درس معهد بيترسون للاقتصاد الدولي الحالة السكنية التي يعيشها المجتمع المصري، و قد قال بأن السبب الحقيقي لزيادة معدل البطالة بمصر إنها هو كون الشباب يمثلون غالبية السكان، و يلاحظ أن عدد الأفراض الذين يحسبون على القوى العاملة بمصر هم 4% فقط من جملة السكان، و أن معدل البطالة مرتفع بالنسبة لحديثي التخرج، و هي تشتمل بشكل كبير على سكان المدينة لا سكان الريف، و الذين أنهوا حياتهم الدراسية و لا يستطيعون إيجاد عمل.

إن نسبة السكان المصريين من هم أسفل الـ25 عامًا يكتسحون 75% من إجمالي عدد السكان، في حين أن الأشخاص فوق عمر الـ65 لا يمثلون غير الـ3% فقط من أصل السكان، فالشعب المصري من أعلى سكان العالم من حيث الشباب.

أصول سكان مصر و التركيبة العرقية:

هم فئة عرقية بحر متوسطية، هبطوا إلى الوادي و شيدوا حضارتهم ضفاف النيل، يدين غالبيته بالإسلام، و اللغة العربية هي اللغة الرسمية في مصر، و هم يتحدثونها باللهجة المصرية، و تختلف لهجة أهل الشمال عن أهل الجنوب و أهل المنتصف.

يدخل في التركيبة العرقية لسكان مصر:

  • العرق المصري، و يمثلون حوالي 90% من جملة السكان.
  • العرق النوبي
  • عرق البرابرة
  • عرق البدو
  • عرق بيجة
  • عرق دوميين
  • أقلية عرقية تتمثل في الأرمن و الشركس و أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *