الأربعاء , ديسمبر 2 2020

عدد سكان ماليزيا

في التقارير الواردة عام 2017 تبين أن عدد سكان ماليزيا قد بلغ حوالي 31.62 مليون نمسة، و هو ينمو بمعدل سنوي يقدر بـ1.4%، في حين أن إجمالي الدخل المحلي لدولة ماليزيا يبلغ حوالي 314.5 مليار دولار أمريكي للسنة، هي ماليزيا الاتحادية الملكية الدستورية، و التي تتكون من اتحاد ثلاثة عشر ولاية و ثلاث أقاليم اتحادية على مساحة 329 ألف و 845 كيلومتر مربع.

إن ماليزيا بهذا التعداد السكاني قد حازت على المرتبة الثالثة و الأربعين عالميًا من حيث عدد السكان.

ماليزيا

اقرا ايضا : الهجرة الى ماليزيا واستخراج الفيزا

التركيبة العرقية لسكان ماليزيا:

و تضم ماليزيا على أرضها عددًا متنوعًا من المجموعات العرقية، و تكون فئة الملايو لها النصيب الأكبر من حيث العدد، و نسبتها هي 50.4%، ثم يأتي البوميبوترا بنسبة تقدر لـ11% من جملة السكان، و معظم سكان ماليزيا هم أحفاد لأصول صينية، و هم يشكلون نسبة 23.7% من السكان، أما أصحاب الآباء الهنود فلا يشكلون غير 7.1% من جملة السكان.

التركيبة الدينية لسكان الملايو:

المسلمون يشغلون السواد الأعظم من سكان ماليزيا، فهم البالغة نسبتهم حوالي 60% من جملة السكان، بينما البوذيون يأتون في المرتبة الثانية بنسبة 20%، في حين أن عدد الطائفة المسيحية في ماليزيا يشكل 9% فقط من السكان.

الكثافة السكانية لسكان ماليزيا:

ونجد أن ماليزيا من الدول الغير متسقة من حيث التوزيع السكاني، فهناك مناطق يشغلها السكان بنسبة كبيرة و هي شبه جزيرة الملايو، و التي يكتظ فيها أكثر من عشرين مليون مواطن ماليزي، في حين أن الأركان الشرقية منها تحتوي على عدد سبعة ملايين شخص، و هي مناطق ذات أهمية لما فيها من صناعة و تقدم.

لغات سكان ماليزيا:

إن عرق الملايو بكونه يشكل الغالبية العظمى من جملة سكان ماليزيا، فلقد تقلد أفراده عدد من المناصب الحساسة بالدولة، كما أن لغة الملايو هي المعلنة رسميًا للبلاد، بينما للغة الإنجليزية انتشار واسع في المدن الكبيرة و البلاد كلها، كان سكان الملايو قد استخدموا أسلوب الكتابة السنسكريتية، ثم أتى الهنود و معهم كتابتهم الجاوية المأخوذة من اللغة العربية.

الدستور الماليزي يعامل الملايو على أنهم مسلمين، و لهم السبق في عدد من الفنون المتمثيلية و الموسيقى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *