السبت , سبتمبر 19 2020

عدد سكان قطر

لقد تم حصاء عدد سكان قطر في شهر مارس من عام 2019 المنقضي، و قامت بالإحصاء وزارة التخطيط التنموي و الإحصاء القطرية لتصدر ما يفيد بأن عدد سكان قطر قد بلغ 2 مليون و 760 ألف و 586 نسمة، و دولة قطر هي من دول الخليج العربي صغيرة الحجم، الصغيرة من حيث عدد السكان و بالمقارنة بغيرها من الدول العربية و الخليجية و دول العالم.

يذكر أن تعداد دولة قطر قد بلغ 2.639 مليون نسمة، و وفقا لإحصائيات العام نفسه فقد رصد معدل تغيير سنوي هو 2.7% كزيادة، و أن متوسط عمر المواطن القطري تبعا لإحصاءات عام 2016 هو 78.18 سنة، كما أن إجمالي الدخل المحلي لعام 2017 هو 167.6 مليار دولار أمريكي.

القطريين

اقرا ايضا : عدد سكان مصر

التركيبة السكانية لقطر:

إن أول من سكن الأراضي القطرية كانوا البدو المرتحلين، ثم امتزج العرب الآخرون و الآسيويون بالمجتمع القطري بسبب ما شهدته البلاد من نهضة اقتصادية و عمرانية جذبت لها العمالة من هذه المناطق، و نجد أن أكثر الآسيويين القادمين إلى قطر للعمل هم من الهند و باكستان، و وفقًا لإحصائيات عام 2016 فقد ذكر أن العرب القطريين يمثلون 40% من السكان، و الهنود يمثلون 18% منهم، و الباكستانيون يمثلون 18% من سكان المجتمع القطري، و تكون نسبة الإيرانيون هي 10%، و تتبقى 14% من السكان الآخرين.

لغات الشعب القطري:

يتحدث الشعب القطري باللغة العربية كلغة رسمية، و هي تجري على ألسنة الشعب القطري أثناء التواصل، مع العلم بأن لهم لهجتهم الخاصة المحكية اللتي لها التداول في المجتمع القطري، أما المدارس فتعمل على تعليم الطلاب اللغة العربية الفصحى الأصلية.

أما اللغة الإنجليزية فتصنف كلغة عامة للتواصل، و نجد أن هناك لغات يتحدثها القليلون من القطريين و هي اللغة الأردية و اللغة الفارسية.

ديانة و توزيع سكان قطر:

إن الإسلام هو الديانة الرسمية لسكان قطر، و يتركز أغلب السكان في مناطق الحضر و العمران حيث النهضة الاقتصادية و التكنولوجية و المعالم السياحية، و تعيش فئة قليلة من السكان بالريف القطري، و العاصمة الدوحة لها النصيب الأكبر من تعداد السكان، فيقترب عدد سكانها من نصف السكان.

مسجد محمد ابن عبد الوهاب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *