الإثنين , سبتمبر 28 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / عدد سكان جنوب أفريقيا

عدد سكان جنوب أفريقيا

أشارت التقديرات الخاصة بعام 2018 أن عدد سكان جنوب أفريقيا قد بلغ 57 مليون و 631 ألف و 863 نسمة، و ذلك التقرير قد تم اعتماده رسميًا من الأمم المتحدة، يستحوذ سكان جنوب أفريقيا بهذا العدد على نسبة 0.75% من جملة سكان العالم، و تحتل جنوب أفريقيا المركز الخامس و العشرين بين أكبر لبدان العالم من حيث تعداد السكان.

شعب جنوب افريقيا

الكثافة السكانية و معدل النمو السكاني لجنوب أفريقيا:

أشارت إحصائيات عام 2017 أن سكان جنوب أفريقيا يزيدون بنسبة 1.2%، و يكون متوسط عمر المواطن الجنوب افريقي هو 62.77 تبعا لتقارير 2016، و الدولة تحقق إجمالي دخل محلي سنوي يقدر بـ 349.4 دولار أمريكي، فدولة جنوب أفريقيا من الدول الغنية المتقدمة، و كثافتهاالسكانية تقدر بـ47 شخص لكل كيلومتر مربع.

الفئات العرقية لسكان جنوب أفريقيا:

و تدخل أعراق مختلفة و كثيرة في تكوين المجتمع السكني الجنوب أفريقي، حيث كانوا مقسمين قديمًا تبعًا للعنصرية إلى البيض و الأدنى من البيض، و كان البيض عددهم خمسة ملايين نسمة، أما السود فكانوا 24 مليون نسمة، بينما أعراق آسيا و الأعراق الملونة الأخرى عددهم أربعة ملايين.

الفئة البيضاء التي تشكل الأقلية قد دخلت فيها أعراق من هولنداو فرنسا و بريطانيا و ألمانيا، و لقبوا أنفسهم بالأفريكان موجدين بذلك قومية مستقلة، و هم يتحدثون لغتهم الخاصة المأخوذة من الهولندية و الإنجليزية و الألمانية، فقد خلطوا هذه اللغات فيما بينها و سموها اللغة الأفريكانية.

أما فئة الغير بيض فتتكون من الأفريقيين الأصليين، معظمهم من البانتو، و ينقسمون إلى أعراق هي نجنوي و التي ينحدر عنها شعب الزولو، و تسونجا و منها القبائل المتعددة المتمخضة عنها، و هم تسونجا و رنجا و تسو، إضافة إلى أعراق الفندا و السوتو، و الفئات الملونة دخل في تكوينها عناصر بشرية تكونت من تزاوج الأفارقة الأوائل بالأوروبيين الأوائل، و آخر جاء من تزاوج أعراق أسيا بأعراق أوروبية.

وفدت عدة هجرات إلى جنوب أفريقيا من سكان ماليزيا و الهند و باكستان، و جاءوا لطلب العمل و الرزق، و امتزجوا بالمجتمع اجنوب أفريقي.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *