السبت , فبراير 22 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / عدد سكان بيلاروسيا

عدد سكان بيلاروسيا

في عام 2017 وردت تقارير عن الأمم المتحدة تفيد با، عدد سكان بيلاروسيا قد بلغ 9 مليون و 508 ألف نسمة، و يكون إجمالي الدخل المحلي السنوي للدولة هو 54.44 مليار دولار أمريكي، في حين أن عدد سكانها يزداد بواقع 0.1% كل عام، و ذلك تبعًا لتقارير العام نفسه.

بيلاروسيا البيضاء الواقعة في الركن الشرقي من أوروبا، و هي دولة داخلية غير ساحلية، ذات مستنقعات وفيرة و غابات شاسعة تشكل نسبة 40% من إجمالي ماسحة الدولة، ذاك تبعًا لما صدر عن الأمم المتحدة من تقارير في  2005.

بيلاروسيا

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد للعمل

التركيبة لعرقية لسكان بيلاروسيا:

البيلاروسيون يمثلون الغالبية الكاسحة من نسبة السكان في البلاد، و هي تبلغ 81.2%، في حين أما الروس فيدخلون بنصيب 11.4%، و العرق البولندي بنسبة 3.9%، و العرق الأوكراني بنسبة 2.4%.

التركيبة اللغوية لسكان بيلاروسيا:

نجد أن اللغة الروسية هي المنتشرة بصورة أكبر،و هي اللغة المعلنة رسميًا في دولة بيلاروسيا و يتحدث بها 72% من جملة السكان، في حين أن اللغة البيلاروسية تأتي في المرتبة الثانية بعدها و يتحدث بها نسبة 19.2% من السكان، و تدخل أقليات لغوية أخرى بدخول أعراقها ضمن المجتمع البيلاروسي، و هم البولنديون و الأوكرانيون، و هناك من يتحدثون اللغة اليديشية الشرقية.

الكثافة السكانية لبيلاروسيا:

هناك تركز كبير في مناطق المدن البيلاروسية الكبيرة، مثل منيسك العاصمة التي تحتوي على أكبر عدد من السكان، و سكان الحضر يسجلون نسبة 71.7% من إجمالي عدد السكان، في حين أن الكثافة السكانية في البلاد ككل هي 50 نسمة لكل كيلومتر مربع.

كانت بيلاروسيا قد شهدت أعوامًا عانت فيها من انخفاض نمو السكان، قبل أن يعود ليتخذ طريقه نحو الزيادة في السنين القليلة الماضية، ففي 2007 كان معدل تغير السكان بالسالب، و معدل خصوبة ضعيف هو 1.22، و هذا المعدل قد مثل مشكلة في ديموغرافية المجتمع البيلاروسي لكونه أقل بمراحل من معدل الوفيات وقتها.

أديان سكان بيلاروسيا:

العديد من الأديان قد دخلت القطر البيلاروسي في مواضع متفرقة من التاريخ، و الديانة الغالبة في البلاد هي المسيحية بفروعها الأورثوذوكسية و الكاثوليكية إضافةً إلى البروتستانت، و دخل اليهود لبيلاروسيا و شكلوا 10% من سكانها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *