الثلاثاء , يناير 21 2020

عدد سكان أوغندا

تم إحصاء عدد سكان أوغندا بعام 2017 فتبين أنهم قد بلغوا 42.86 مليون نسمة بعام 2017، و عدد سكان أوغندا ينمو سنويًا بمعدل 3.3%، و هذا من المعدلات المرتفعة عالميًا، في حين أن متوسط عمر الفرد الأوغندي هو 59.89 تبعًا لتعدادات 2016.

سكان أوغندا يحترفون الزراعة و يعملون بها كعنصر دخل اقتصادي أساسي للدولة، فبيئة أوغندا هي ما تساعد على حرفة الزراعة من حيث التربة و المناخ في جميع الفصول.

اوغندا

اقرا ايضا : عاصم اوغندا وعدد سكان اوغندا

ديانة سكان أوغندا:

تجمع أوغندا على أرضها أصحاب ديانات متنوعة، و تدخل الديانة الإسلامية و المسيحي الكاثوليكية و الرومان و عدد من أصحاب الديانات و المعتقدات التقليدية الأخرى، و تكون نسبة المسلمين في أوغندا هي 12.5% من جملة السكان، في حين أن 40% منهم يدينون بالمسيحية، لتشكل 4% من السكان معتقدات و ديانات مختلفة كأقليات دينية تعيش في القطر الأوغندي.

اللغة الرسمية لسكان أوغندا:

تم اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للشعب الأوغندي، و هم يتحدثون بها غالبيتهم، و يتداولونها في المعاملات التجارية داخليا و خارجيًا، كما أن المدارس تركز عليها كلغة أساسية في التعليم الأوغندي، و ظهر عدد من اللغات الأخرى في المجتمع الأوغندي بسبب الهجرات الآتية إليها، و هو من الهنود و الباكستانيين، إضافةً إلى جاليات وافدة من زائير و روندا، و بعض العرب التجار، و قد وفدوا إلى الأراضي الأوغندية قديمًا، و تدخل اللغة السواحلية ضمن لغات المجتمع الأوغندي، و هي لغة دارجة.

التركيبة العرقية لسكان أوغندا:

و أوغندا منقسمة إلى عدد من القبائل يبلغ عددهم 20 قبيلة، و هم ينحدرون عن زنوج البانتو و النيليين الحاميين، فجماعات الباندو يشكلون خمس الشعب الأوغندي على وجه التقريب، و هناك فئات الباسوجا و البيانكوري و الكراجوي، و أقليات من الأباجسو و باثيولي و باجوب.

و عن النيليين الحاميين فنجد أنهم تنحدر عنهم قبائل الابنوس و الكاراماجو و الباري، و القبائل الزنجية هي أصل لقبائل لو و لانجور و الألور، و تظهر طفرة عرقية فريدة و هم قبائل الأقزام بأوغندا الذين يعتزلون الحضر و السكان و يسكنون الغابات، و عن النيليين تنحدر أيضًا قبائل سيرياتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *