الخميس , سبتمبر 24 2020

عدد سكان ألبانيا

كشفت التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة أن عدد سكان ألبانيا قد وصل 2 مليون و 877 ألف نسمة، و جمهورية ألبانيا هي جولة أوروبية تقع في إقليم البلقان، و الذي يتخذ موقعه في الركن الحنوبي من القارة العجوز، عاصمتها تيرانا.

تتسم ألبانيا بأن بها أعلى معدل من معدلات العمر المتوقع، ذلك أنه يبلغ 77.43 سنة، و رغم كونها أحد دول أوروبا إلا أنها تختلف عنها من حيث كون نسبة الشباب فيها مرتفعة، حيث أن متوسط عمر الفرد الألباني هو 28.9 سنة، الهجرات أثرت على المجتمع الألباني، تلك التي أتت بكثافة في عام 1990.

ألبانيا

اقرا ايضا : علم المانيا

الكثافة السكانية لدولة ألبانيا:

الركن الشمالي من البلاد يقل فيه عدد السكان، أما منطقتي تيرانا و دورييس فقد ارتفع عدد السكان فيهما، و يكون معدل نمو السكان في البلاد هو 0.5%، و ذلك تبعًا لتقارير 2009.

التركيبة العرقية لسكان ألبانيا:

تتسم ألبانيا بوصفها أحد دول التجانس العرقي المرتفع، فنسبة 98.6% من السكان هو ألبان، و هم يكشلون – كما هو واضح – الغالبية الكاسحة منهم، ما يؤدي إلى تعزيز ذلك التجانس العرقي و الثقافي و اللغوي بين فئات العشب، تدخل أقليات عرقية أخى ضمن المجتمع الالباني، و هم اليونانيون بنسبة 1.17%.

و أعراق أخرى من الفلاش و الآتون من مقدونيا و الغجريون و العرق البلغاري و العرق المصري و عرق البلقانو العرق الصربي، كل هذه الأعراق السالف ذكرها لا تمثل سوى 0.23 من إجمالي العدد الكلي للسكان.

التركيبة الدينية لسكان ألبانيا:

سنجد هناك تناقض واضح في المجتمع الألباني، ذلك الذي يأتي من أن الغالبية الكاسحة من السكان ينتمون لديانات سماوية مثل الإسلام و المسيحية من ناحية، و عدم قيامهم بالشعائر الدينية بصورة كبيرة من ناحية أخرى، أعلن الدولة نفسها كدولة علمانية، غير أن الدستور يتيح للجميع حق ممارسة أي شعائر دينية او اتباع أي عقيدة، و هو لا يفرض قيود على اي فئة أيًا كانت.

المسلمون يعدون الفئة الغالبة من حيث عغدد السكان بنسبة 58.79%، أغلبه ميتبعون طريقة السنة، و القلة تتبع الطريقة البكتاشية، و يليهم المسيحيون بنسبة 16.92% من جملة السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *