السبت , سبتمبر 19 2020
الرئيسية / السفر والسياحة والهجرة / عدد سكان أفغانستان

عدد سكان أفغانستان

جمهورية أفغانستان الإسلامية الواقعة في الوسط من آسيا، و لقد مثلت قيمة تاريخية كطرق هاجر منها الناس ذهابًا و عودة،و يكون عدد سكانها هو 35 مليون و 530 ألف نسمة تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017، في حين أن إجمالي دخلها المحلي هو 20.82 مليار دولار أمريكي، و هي تزداد كل عام من حيث عدد سكانها بنسبة كبيرة هي 2.5%، و ذلك وفقًا لإحصاءيات 2017.

أفغانستان

اقرا ايضا : عدد سكان اوزبكستان

التركيبة العرقية لسكان أفغانستان:

عدد متنوع من الأعراق يدخل في تكوين المجتمع الأفغانستاني، و تتمثل الغالبية العظمى من عدد السكان في العرق الأفغاني الذي يمثل نسبة 62% من إجمالي العدد الكلي للسكان، في حين أن عرق الطاجيك يليه في المرتبة الثانية، و يتمثل نسبة 25% من السكان، ثم عرق الهارزة بنسبة 3%، و عرق التركمان بنسبة 2%، و البلوش بنفس عدد التركمان، كما يدخل العرق الأوزبكي بنصيب 7.5% من السكان، و تتبقى 2.5 تؤول إلى أقليات عرقية أخرى بالبلاد.

لغات سكان أفغانستان:

بتعد الفئات العرقية الداخلة في تكوين المجتمع الأفغانستاني، نجد أن اللغات قد تعددت أيضًا، و اللغة البوشنية (الأفغانية) هي اللغة المعلنة رسميًا بالبلاد، و غالبية السكان يستخدمونها، فيتحدثها نسبة 60% من السكان، و النسبة المتبقية أي الـ40% ليست جاهلة بهذه اللغة، فهم أيضًا على علم بها و لهم قدرة جيدة على استخدامها.

ثم تأتي اللغة الدارية في المرتبة الثانية بعد الأفغانية، و تم إدراجها كلغة رسمية في البلاد، و يتحدث بها حوالي 35% من المواطنين، كما أن جملة الشعب الأفغاني ذا دراية حول هذه اللغة يتمكن من فهمها و التواصل من خلالها.

ثم تأتي اللغة لاأزبكية في المرتبة الثالثة، و يتحدث بها سكان الأجزاء الشمالية، و اللغة لعربية كأقلية لغوية لا يتحدث بها غير سكان مدينة مزار شريف، و أخيرًا اللغة البلوشية التي يستخدمها العرق البلوشي بشكل خاص، و هم يتواجدون في مدينتي نيمروز و هلمند.

الحالة الاقتصادية لسكان أفغانستان:

تصنف أفغعانستان بأنها أحد الدول المقفرة، ذات العوز، و أن نموها الاقتصادي ضعيف جدًا، و تقول التقارير بأن الغالبية الكاسحة من سكان أفغانستان دخلهم لا يتعدى الدولارين في اليوم الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *