السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / طريقة اصلاح نظام abs

طريقة اصلاح نظام abs

من انظمة السلامة التي تقوم شركات السيارات بوضعها في السيارة هو نظام abs وهو اختصار لجملة Anti-lock braking او ما يعني نظام مانع انغلاق المكابح بدون دوران اثناء الضغط علي دواسة الفرامل.

 

طريقة اصلاح نظام abs

اهمية نظام abs

يقوم نظام abs بالحفاظ علي توجية السيارة وذلك عن طريق منع انزلاقها اثناء الضغط علي المكابح وتوقف السيارة في اتجاها دون الانحراف عن المسار , ويجعل السيارة اكثر تفاعلاً مع سطح الارض , ومنع انحراف السيارة خاصة في المطر او عند وجود زيت علي الطريق.

ويعمل نظام مانع انغلاق الفرامل عن طريق توزيع قوة الكبح علي فحامات الفرامل وتقسيم قوة الضغطة الي عدة مرات في غضون اجزاء من الثواني.

طريقة اصلاح نظام abs

  • يجب الكشف علي فيوز الكهرباء الخاص بنظام abs في علبة فيوزات السيارة , وقد يتعرض هذا الفيوز للتلف ويجب تغيرة.
  • فحص مستوي زيت المكابح فان في حالة نقص سائل الفرامل فان ذلك يؤثر علي قدرة نظام abs , او ان زيت المكابح يحتاج تغير , وفي حالة ان هذة المشكلة فيجب تغير زيت المكابح او تزويدة بنفس النوع المستخدم للسيارة.
  • عند اضاءة لمبة abs في طابلون السيارة والفيوز سليم ومستوي زيت المكابح في السيارة منتظم , فمن الممكن ان يكون سبب عطل نظام abs هو خطاء في كمبيوتر السيارة , فحل هذة المشكلة هو ايقاف السيارة وفصل بطارية السيارة لاعادة برمجة كمبيوتر السيارة من جديد.
  • للتاكد من قدرة نظام abs علي العمل بكفاءة عليك فحص جهاز السكنرفمن المتوقع ان يسبب هذا عطل لنظام مانع انغلاق الفرامل بسبب فصل حساسات النظام وتحتاج الي اعادة تركيب او ان فيشة نظام مانع انغلاق الفرامل تحتاج الي تنظيف من الصداء وعليك فك الفيش ورش عليها dw4 وتجفيها وتركيبها مجدداً وينصح بفك اشرطة البطارية قبل عمل هذة الخطوة.
  • من اسباب عدم عمل نظام abs في السيارة هو تعرض حساس نظام مانع انغلاق المكابح للاتساخ نتيجة التعرض للاتربة والعوامل الجوية , فعليك تنظيف الحساس باستخدام ضغط هواء ورش مادة dw4 علي حساس الفرامل والانتظار حتي يجف واعادة تركيبة مرة اخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *