الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / اعطال تحدث بسبب تلف فلتر الهواء

اعطال تحدث بسبب تلف فلتر الهواء

فلتر الهواء هو الذي يقوم بتنقية الهواء من الشوائب والاتربة  قبل دخولة الي المحرك , وعلي الرغم من هذة الاهمية لفلتر الهواء الا ان يتجاهلة الكثير من قائدي السيارات , الا ان تلف هذ الجزء قد يسبب في بعض المشاكل الذي قد تضر المحرك بالاضافة الي تاثيرة علي عزم السيارة وقوتها وسنذكر هذة الاعطال في السطور التالية.

 

اعطال تحدث بسبب تلف فلتر الهواء

 

اعطال يسببها فلتر الهواء

يمكن ان يسبب تلف فلتر الهواء الي ارتفاع استهلاك السيارة للوقود عكس المعتاد علية وذلك لان الاتربة والشوائب تراكمت علي سطح الفلتر مما يجعل محرك السيارة مختنق ويحتاج المزيد من الوقود للعمل بالقوة المطلوبة , وتلف فلتر الهواء يمنع دخول الهواء والاكسجين الداخل للمحرك مما يجعل حاجة المحرك لتعويض الفاقد باستهلاك المزيد من الوقود وتقليل كفاءة الحريق النانتج

تاخير المحرك من التشغيل وخاصة في الصباح وذلك لان تراكم الاتربة علي جدار فلتر الهواء يمنع دخول الهواء الي المحرك وبالتالي تفقد شمعات الاحتراق المزيد من قوتها وكفائتها في العمل ولكن في حالة ملاحظة هذا السبب فلابد من تتغير فلتر الهواء.

 

اعطال تحدث بسبب تلف فلتر الهواء

خروج عادم اسود من السيارة يشير علي انتهاء العمر الافتراضي لفلتر الهواء , ويخرج العادم اسود لان الوقود لم يحترق بشكل كامل بسبب عدم دخول الاكسجين الكافي للمحرك.

صدور اصوات طقطقة عن تدوير المحرك يدل علي تلف فلتر الهواء حيث اكد خبراء السيارات ان عند سماع صوت طقطقة او طرقعة عند تشغيل المحرك فان ذلك يشير الي تلف فلتر الهواء وتحدث هذة الاصوات نتيجة عدم دخول الهواء الكافي للمحرك لتشغيله.

من المشاكل التي تحدث بسبب انتهاء فلتر الهواء هو ضعف عزم وتسارع السيارة وذلك لعدم دخول الهواء الكافي للمحرك ليسمح باحتراق جيد للوقود , وذلك يسبب ضعف عزم السيارة وتسارعها وعند الشعور باحد هذة الاشياء لابد من تغير فلتر هواء السيارة في الحال.

ينصح خبراء السيارات بتغير فلتر الهواء كل 30 الف كيلومتر ولكن اذا كنت من سكان المناطق الصحراوية فان ينصح بتغير فلتر الهواء كل ثلاث اشهر وذلك لكثرة تعرضة للاتربة والرمال مما يجعل انسداد الفتحات التي يدخل منها الهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *