أشارت التقديرات الخاصة بعام 2018 أن عدد سكان جنوب أفريقيا قد بلغ 57 مليون و 631 ألف و 863 نسمة، و ذلك التقرير قد تم اعتماده رسميًا من الأمم المتحدة، يستحوذ سكان جنوب أفريقيا بهذا العدد على نسبة 0.75% من جملة سكان العالم، و تحتل جنوب أفريقيا المركز الخامس و العشرين بين أكبر لبدان العالم من حيث تعداد السكان.

الكثافة السكانية و معدل النمو السكاني لجنوب أفريقيا:

أشارت إحصائيات عام 2017 أن سكان جنوب أفريقيا يزيدون بنسبة 1.2%، و يكون متوسط عمر المواطن الجنوب افريقي هو 62.77 تبعا لتقارير 2016، و الدولة تحقق إجمالي دخل محلي سنوي يقدر بـ 349.4 دولار أمريكي، فدولة جنوب أفريقيا من الدول الغنية المتقدمة، و كثافتهاالسكانية تقدر بـ47 شخص لكل كيلومتر مربع.

الفئات العرقية لسكان جنوب أفريقيا:

و تدخل أعراق مختلفة و كثيرة في تكوين المجتمع السكني الجنوب أفريقي، حيث كانوا مقسمين قديمًا تبعًا للعنصرية إلى البيض و الأدنى من البيض، و كان البيض عددهم خمسة ملايين نسمة، أما السود فكانوا 24 مليون نسمة، بينما أعراق آسيا و الأعراق الملونة الأخرى عددهم أربعة ملايين.

الفئة البيضاء التي تشكل الأقلية قد دخلت فيها أعراق من هولنداو فرنسا و بريطانيا و ألمانيا، و لقبوا أنفسهم بالأفريكان موجدين بذلك قومية مستقلة، و هم يتحدثون لغتهم الخاصة المأخوذة من الهولندية و الإنجليزية و الألمانية، فقد خلطوا هذه اللغات فيما بينها و سموها اللغة الأفريكانية.

أما فئة الغير بيض فتتكون من الأفريقيين الأصليين، معظمهم من البانتو، و ينقسمون إلى أعراق هي نجنوي و التي ينحدر عنها شعب الزولو، و تسونجا و منها القبائل المتعددة المتمخضة عنها، و هم تسونجا و رنجا و تسو، إضافة إلى أعراق الفندا و السوتو، و الفئات الملونة دخل في تكوينها عناصر بشرية تكونت من تزاوج الأفارقة الأوائل بالأوروبيين الأوائل، و آخر جاء من تزاوج أعراق أسيا بأعراق أوروبية.

وفدت عدة هجرات إلى جنوب أفريقيا من سكان ماليزيا و الهند و باكستان، و جاءوا لطلب العمل و الرزق، و امتزجوا بالمجتمع اجنوب أفريقي.

 

 

 

Mahmoud Wagih

مشاركة
نشر بواسطة
Mahmoud Wagih

اخر المقالات

عيوب كفرات فالكون

عيوب كفرات فالكون، حيث تعتبر شركة فالكون من أشهر شركات الإطارات الخاصة بأنواع السيارات عالية… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات برجستون

اسعار كفرات برجستون هي الأفضل من نوعها، يكفي أنها لشركة برجستون العالمية المعروفة بالجودة الشديدة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

اسعار كفرات ريدستون

اسعار كفرات ريدستون تتميز بالاعتدال وعدم المبالغة كما أنها من الأنواع الفائقة الجودة، فهي تابعة… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات ماكسس تايلندي

عيوب كفرات ماكسس تايلندي، عملت شركة تشينج شين منذ نشاتها عام 1967 بتصنيع اطارات الدراجات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تويو

عيوب كفرات تويو تأسست الشركة عام 1945 وتمكنت بعد ذلك من التوسع في جميع أنحاء… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ

عيوب كفرات تايجر

عيوب كفرات تايجر، من المعروف أن إطارات تايجر ميشلان تعتبر من أشهر وأفضل أنواع الإطارات… اقرأ المزيد

8 أشهر منذ