الجمعة , نوفمبر 27 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / متي يجب صيانة بواجي السيارات

متي يجب صيانة بواجي السيارات

تعتبر بواجي السيارات او شمعات من اجزاء السيارة الهامة فهي الخاصة بتوليد الشراراة اللازمة لحدوث الاشتعال داخل المحرك , ولكن فان في حقيقة الامر قد يتغاطي بعض سائقي السيارات عن امر شمعات الاحتراق , وينسون امر صيانتها او تغيرها بعد انتهاء المدة المحددة لتغيرها , وعلي حسب مصنعين بواجي السيارات فانها تحتاج صيانة بعد قطع 58 الف كيلومتر وتتوافر بعض البواجي ذات الجودة العالية ويمكن تصميمها او تغيرها بعد 120 الف كيلومتر.

 

متي يجب صيانة بواجي السيارات

والجدير بالذكر ان قد تتعرض شمعات الاحتراق لبعض الاعطال بسبب هناك عطل في السيارة يسبب استهلاك عمر بواجي الاحتراق مبكراً , او تعرضها للضعف ينتج عنه الي الحاجة لسد الفراغ بينها لتشغيلها جيد مرة اخري.

مشاكل واعطال شمعات الاحتراق

عند حدوث مشكلة في السيارة فان السيارة تشير الي ان هناك عطل في احد اجزائها وتتلخص مشاكل واعطال بواجي السيارات في الاتي:

  • عدم انتظام المحرك او عدم تشغيل السيارة بسهولة : حيث يتاخر تشغيل المحرك او حدوث رجة في صوت المحرك وارتفاع عدد لفاته دون الضغط علي دواسة البنزين , لان هناك خلل في اسطوانات المحرك دال علي ان بواجي السيارة مستهلكة.
  • عند تشغيل المحرك يحدث صوت خشن او مزعج عكس صوت المحرك الطبيعي فان ذلك سبب لتغير او صيانة شمعات الاحتراق.
  • عند ملاحظة ارتفاع استهلاك وقود السيارة عن الطبيعي فان ذلك ناتج عن عدم احتراق الوقود داخل السياراة بشكل كافي , مما يدل علي انتهاء بواجي السيارة وتحتاج الي صيانة.
  • شمعات الاحتراق الضعيفة تؤدي الي ضعف تسارع السيارة عن تسارعها الاصلي.

 

اهمية صيانة بواجي السيارة

عند حدوث مشكلة في بواجي السيارة فان ذلك يزيد من استهلاك السيارة للوقود وبالتالي تكلفة اعلي , وايضاً عند ضعفها فانها تحتاج الي كهرباء اضافية لتؤدي دورها ومما يستبب في تفريغ شحن بطارية السيارة مبكراً.

وايضاً تسبب في زيادة خروج الوقود غير المحترق من منظومة العادم ويتسبب ذلك في تلف احد اجزاء هذة المنظومة بالاضافة الي حدوث مشاكل في اجزاء المحرك الداخلية.

والجدير بالذكر ان شمعات الاحتراق تظل تعمل حتي بعد ضعفها ولكن كتيبات السيارات تنصح ان تتغير بواجي السيارات كل 40 الف كيلو متر للمحافظة علي السيارة والمحرك من التلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *