الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الرئيسية / سيارات ومحركات / كيفية عمل عداد السرعة وما هي ابرز المشاكل التي يتعرض لها

كيفية عمل عداد السرعة وما هي ابرز المشاكل التي يتعرض لها

عداد السرعة هو المسؤول عن عرض سرعة السيارة التي تسير عليها عن طريق بعض الحساسات وحتي لا يتعرض سائق السيارة إلى حوادث بسبب سيرة علي سرعات غير معلومة , تؤدي إلى حدوث حوادث , ولابد من الاهتمام بهذا الجزء الصغير وصيانته في حالة تعرضه للتلف او الاعطال , ولكن لا يهتم أغلب قائدي السيارات بعداد السرعة , ولكن هو احد انظمة الأمان التي تنتجها شركات السياره بدونة تتعرض للمخالفات المرورية بسبب تجاوز السرعة.

كيفية عمل عداد السرعة وما هي ابرز المشاكل التي يتعرض لها

 

 

كيفية عمل عداد السرعة

يعمل عداد السرعة في السيارة من خلال كابل متصل الي صندوق التروس الخاص بالقير في السيارة ويعمل عن طريق قياس معدل النبضات الكهربائية الناتجة عن الحركة داخل التروس ويتم احتساب بعض الاشياء رياضياً ليستنتج سرعة السيارة ويركب في اطارات السيارة حساس يسمي بعداد الكيلومترات وعليه ان يتم احتساب المسافة التي تقطعها السيارة ومن خلالها يتم احتساب السرعة من خلال النبضات الكهربائيه والمسافة.

مشاكل عداد السرعة

اصوات خافتة من لوحة العدادات

عند سماع هذة الاصوات فان هذة الاشارات الاولية بتلف عداد السرعة او الكابلات الخاصة بة والحساسات , وتنتج هذه الاصوات عبارة عن اصوات خربشه او اصوات خروشة يصدر من لوحه العدادات ويشير الي وجود خلل لابد من الالتفات الية واصلاحه.

عدم استقرار عداد السرعة

المعروف ان عداد السرعة يعمل بنفس الطريقة مهما كانت السيارة جديده او حديثة وجميع العدادات مشتركة في ارتفاع وانخفاض السرعة تدريجياً , ولكن في حالة ارتفاع السرعات السيارة من سرعه مثلا 40 كم الي 80 كم مرة واحدة دون السرعات التدريجية فان هذا الامر يشير الي تلف عداد السرعة لان اجهزة الاستشعار لم تكون قادرة علي ارسال البيانات الصحيحة الي العداد او تلف في كبل السرعة.

عداد السرعة لايعرض قراءة

في حالة عدم اصدار اي اشارات من عداد السرعة فهذ دليل علي تلف المستشعرات او كابل السرعة نهائياً ويتوجب الذهاب الي مركز الصيانه والكشف عن السيارة واصلاح المشكلة فوراً.

اسباب اعطال عداد السرعة

يتعطل عداد السرعة لانه يتعتمد في قراءة السرعة علي كابل السرعة والمستشعرات الاخري ولكن قد يتعرض للتلف بفعل العوامل الجوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *