الإثنين , أكتوبر 19 2020

علم لبنان

هو مستطيل طوله يساوي ضعف عرضه، و به شريطين أحمرين عرضيين أحدهما بالأعلى و الآخر بالأسفل و اللون الأبيض بالمنتصف، و توجد أرزة باللون الأخضر على الأرضية اللبيضاء بالمنتصف، و يكون اللون الأبيض أكبر حجمًا من اللونين الأحمرين.

علم لبنان

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد من لبنان

مراحل تطور علم لبنان:

فقد اعتمد أول علم لبناني في التاريخ بعام 1516، و كان على يد المعنيين، و اتخذ العلم تصميمًا كان فيه اللونين الأبيض و الأحمر يواجها بعضهما جانبيًا و الإكليل اللبناني الأخضر بالمنتصف، و جاء الشهابيون في عام 1698 و أقروا علمًا أزرق اللون بمنتصفه هلال أبيض.

ثم في عام 1842 تم استخدام شعار أحمر بمنتصفه نجمة و هلال، و كان ذلك في عصر المصرفية، و قد أتى ذلك الشعار تعبيرا عن الدولة العثمانية، و مع دخول القرن العشرين وقعت الحرب العالمية، و أدى ذلك إلى تقهقر الدولة العثمانية، و من ذلك سقوطها في لبنان، فتم رفع شعار جديد عليها هو اللون الأبيض الصافي و بالمنتصف الإكليل الأخضر، كان ذلك تحديدًا في عام 1918.

و حل عام 1920 بإقرار الفرنسيون لدولة لبنان الكبير، و اتخذوا شعارًا خاصًا لهم و هو اللون الأحمر مع الأبيض مع الأزرق و الإكليل الأخضر بالمنتصف، و أخيرًا ثار بشامون على الانتداب الفرنسي، و حقق الاستقلال لدولة لبنان، و تم رفع علمها الحالي في عام 1943، ثم اعتمد رسميًا من المجلس النيابي في كانون الأول، و تم إعلاءه للمرة الأولى فوق سراي الحكومة بقرية بشامون.

رمزية علم لبنان و دلالاته:

اللون الأحمر قد وُجدَ في العلم اللبناني ليشير إلى الشهداء و الفدائيون الذين قدموا حياتهم من أجل نيل الحرية للبنان، و أتى اللون الأبيض ليجسد طبيعة لبنان الثلجية و التي يجتمع الثلج على جبالها في امتداد بعيد، و يعطي إشارة للسلام و جمال الروح، بينما تشير شجرة الأرزة إلى كون دولة لبنان تتمتع بالقدسية و قوة و شموخ أراضيها و شعبها، و هي تعبر عن قدمها و عظمة تاريخها، كما تعطي رمزية عن خلود دولة لبنان.

و لبنان دولة عربية تتخذ موقعها في الشرق الأوسط بآسيا، و هي جمهورية ديمقراطية طوائفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *