الجمعة , ديسمبر 4 2020

علم كرواتيا

العلم الذي تم اعتماده رسميًا في يوم الواحد و العشرين من ديسمبر من عام 1990، و الذي يتخذ تصميم المستطيل، أعلاه الشريط الأحمر، منتصفه الشريط الأبيض،و بالأسفل الشريط الأزرق، و بالمنتصف على الأرضية البيضاء رمز النبالة الذي يتكون من خمسة دروع علوية، و أرضية شطرنج، تلك التي تتكون من اثنى عشر خانة بيضاء و ثلاثة عشر خانة حمراء.

يتشابه العلم الكرواتي إلى حدٍ كبير مع العلم الهولندي، كما أن هناك تشابه واضح بينه و بين علمي لوكسمبورغ و باراغواي.

كرواتيا

اقرا ايضا : عاصمة كرواتيا

تاريخ علم كرواتيا:

ظهر علم كرواتيا الحالي عندما أعلنت البلاد كدولة مستقلة ذات سيادة على أراضيها، ذلك أن البلاد كانت سابقًا تقع ضمن إمبراطورية الرومان، ثم نالت استقلالها عن يوغسلافيا، حينها أعلن هذا العلم، و اتخذت كرواتيا مكانتها بين دول الاتحاد الأوروبي كدولة عضوة.

عن كرواتيا:

هي الجمهورية الكرواتية الواقعة في الشرق من أوروبا، و التي حازت على استقلالها في عام 1991م، و تستخدم عملة الكرونا الكرواتية رسميًا، كما أن مساحتها تحظى بترتيب 128 عالميًا.

يستخدم سكان كرواتييا اللغة الكرواتية بكثافة عددية كبيرة، و لقد تم إعلان هذه اللغة كلغة رسمية في البلاد، أما اللغات التشيكية و السلوفينية و البوسنية و المجرية فتدخل كأقليات لغوية، و تنتهج كرواتيا النظام الجمهوري في الحكم، عاصمتها زغرب، و غالبية سكانها من المسيحيون، فالاورثوذوكسية معلنة كديانة رمسية في البلاد، و معهم المسلمون، و آخرون لا يحملون اي دين.

دلالات علم كرواتيا:

ألوان الأعلام في الدول تعطي رمسية عن كينها التاريخي و الحسي، كما يمكن للعلم أن يعطي إشارة إلى جغرافيتها أو أمدنها، و للأعلام معاملة خاصة، و مادة لها في الدستور، و بروتوكول تعامل من محاذير و دواعي استخدام و طرق استخدام، و تتمثل قيمة العلم الكرواتي في الآتي:

  • اللون الأحمر بالأعلى: الذي يشير إلى البسالة و الفداء و القوة.
  • اللون الأبيض بالمنتصف: الذي يأتي للتعبير عن مدى ما تنشده الدولة من صدق و صفاء و سلام عالمي للإنسانية.
  • اللون الأزرق: الذي يعكس معنى الحقيقة، و الغخلاص للوطن، و يشير إلى الساحل الكرواتي على شاواطئ المتوسط.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *