الجمعة , سبتمبر 18 2020

علم عمان

علم عمان هو عبارة عن مستطيل أخضر تجتمع فيه الأشرطة الملونة الثلاثة في اتساقٍ عرضي، اللون الأبيض في الأعلى، اللون الأحمر بالمتصف، اللون الأخضر بالأسفل، و إلى اليسار يتواجد شريط أحمر عمودي، أعلاه شعار الخنجر العماني فوق سيفين يقطعا بعضهما البعض، و هذا شعار السلطنة العمانية هو علم سلطنة عمان الذي تم إعلاءه لأول مرة في التاريخ في يوم الثامن عشر من شوال من عام 1391 هجريًا، و بتاريخ 17 ديسمبر من عام 1970 ميلاديًا.

علم عمان

اقرا ايضا : عاصمة ايران وعدد سكان ايران

دلالات علم عمان:

العلم يكشف للناظرين عن تاريخ و طبيعة و وجدان سلطنة عمان، و نجد أن اللون الأخضر يعطي إشارة إلى الطبيعة العشبية و الزراعية الخصبة بالبلاد، كما أن هذا اللون له اتساق وثيق بالإسلام، و كان النبي محمد عليه الصلاة و السلام يحب اللون الأخضر، مما جعل المسلمين يتخذوا منه شعارًا لهم في مراحل واضحة و مختلفة من التاريخ الإسلامي.

أما اللون الأحمر فيغطي النصيب الأكبر من العلم، و يعبر عن الصراعات و الكفاح الذي قام بها العمانيون، فالتاريخ العماني حافل بالحروب و البطولات، و تمكن الشعب من طرد المستعمرين.

أما اللون الأبيض فدلالاته الصفاء و السلام الذي تنشده الدولة و نقاء شعبها.

الخنجر العماني:

هذا يعكس التاريخ الحربي للسلطنة، فالخنجر و السيفين هي أدوات المحاربين في تاريخ هذه البلدة كما هو مشابه للدول الإسلامية الأخرى.

عن عمان:

هي سلطنة عمان العربية الواقعة في الركن الغربي من قارة آسيا، و قد حازت على المركز الثالث من حيث المساحة بين دول شبه الجزيرة العربية، تسير الدولة على نظام الوراثة، و بعد وفاة السلطان قابوس بعد تاريخ طويل من حكمه لعمان، تولى بعده السلطان هيثم بن طارق آلسعيد في يوم الحادي عشر من يناير، الدستور العماني يرفض وجود الأحزاب السياسية، و المواطنون من هم أعلى من سن الواحد و عشرين عام لهم حق الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية.

الاقتصاد في عمان مستقر، و هي تعتمد على النفط، و تحتل المرتبة الثالثة و العشرين عالبيًا من حيث احتياطي النفط العالمي، كما أنها تحتل المرتبة الـ27 من حيث احتياطي الغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *