الخميس , ديسمبر 3 2020

علم سلوفينيا

تم إعلاء العلم السلوفيني المعاصر لأول مرة في التاريخ بعد إعلانها كدولة مستقلة ذات سيادة على اراضيها، ذلك بعد إنهاء تبعيتها للجمهورية اليوغوسلافية الاشتراكية الاتحادية.

اعتمد العلم في يوم السابع و العشرين من يونيو من عام 1991، و قام بتخيله و تنفيذه الرسام ماركو بوجتشنيك، و هو سلوفيني.

هلم سلوفينيا

اقرا ايضا : علم البرازيل

تصميم علم سلوفينيا:

العلم هو مستطيل ينقسم بثلاثة أشرطة تتبع بعضها أفقيًا، و هي الألوان الأبيض و الأزرق و الأحمر على الترتيب من أعلى لأسفل، و نجد أن العلم يشبه العلم الروسي إلى حدٍ كبير، مع وجود اختلاف جوهري و هو (رمز النبالة) في اليسار العلوي من العلم.

ما هو شعار النبالة الموجود في العلم السلوفيني ؟

هو عبارة عن درع لونه أزرق، محاط بإطار أحمر اللون، و فيه باللون الأبيض رسمة لجبل لونه أبيض، فوقه النجوم الثلاثة باللون الأصفر، و هو ملحق بخطين باللون الأزرق لهما إشارة إلى البحر الأدرياتيكي، كما يعطي وصفاً عن الأنهار التي تجري بالقطر السلبوفيني.

تاريخ علم سلوفانيا:

كان الظهورالأول لشعار يمثل سلوفانيا في يوم السابع من غبريل من عام 14848، كان ذلك أعلى مبنى يتوسط المسافة بين الكونجرس و ميدان بريشايرين، رفعه عدد من الطلاب أصحاب الوعي بفكرة الوطنية، قادهم إلى ذلك لورو توان صاحب الشهرة في الأوساط الاجتماعيةو الأدبية بالمجتمع السلوفيني في ذلك العصر و حتى الآن.

ثم أتت الحرب العالمية الأولى و الثانية، و تحالت سلوفينيا مع دولة صربيا و كرواتيا و يوغسلافيا، لتتخ1 الدول الثلاثة علمًا موحدًا، و ذلك هو العلم الذي يتم استخدامه حاليًا في سلوفينيا، غيرَ أن رمز النبالة هو ما كان مختلفًان فكان ما دخل فيه ثلاثة شعارات تدخل في جسد نسر له رأسين، و هذه الأعلام الثلاثة هي للدول المتحالفة صربيا و كرواتيا و سلوفانيا.

و لما كانت الحرب العالمية الثانية، دهلت نجمة حمراء إلى تصميم العلم السلوفيني، و أضيفت على يد بعض أحزابالمقاومة، و الحرس الوطني بالدولة، و ميليشيات معارضة للفكر الشيوعي تم دفعها من قبل الحكومة الألمانية.

أضيفت نجمة حمراء أخرى غلى العلم في عام 1945، ثم في يونيه 1991 نالت سلوفيميا استقلالهان و قامت بإشهار العلم الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *