الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

علم تونس

هو علم الجمهورية العربية التونسية، و المكون من أرضية حمراء عليها دائرة بيضاء تحيط بالهلال و النجمة المتخذين اللون الأحمر، تم أعلاؤه رسميًا في سنة 1831 على يد حسين باي الثاني، و سار العلم الوطني لجمهورية تونس إبان الاستعمار الفرنسي لها، ثم جاء دستور تونس عام 1959 و أعلنه كعلم وطني لجمهورية تونس، و أتى قانون آخر في يوم الثلاثين من يونيه من عام 1999 و الذي حدد زواياه و سماته بشكل جلي.

علم تونس

اقرا ايضا : عدد سكان تونس

تاريخ علم تونس:

لقد استلهمت فكرة تصميم علم تونس كعلم يكسوه اللون الأحمر من شعار الدولة العثمانية، و كانت الدول الإسلامية المطلة على البحر الأحمر في هذه الفترة تستخدم اللون الأحمر في شعارتها بنصيب كبير، و أراد الباي الحسيني حسين باي الثاني أن يرفع شعارًا يرمز للأسطول التونسي حتى يُعرف به و يتميز عن باقي الأساطيل.

الاستعمار الفرنسي لم يتخذ إجراءات بتعديل ذلك الشعار، غيرَ أنها استخدمت الشعار نفسه مضيفةً علم فرنسا في أعلى يساره، لكنه لم يكن شعارًا رسميًا و ظهوره كان لأمدٍ قصير.

و لما اتحدت تونس مع ليبيا، تم إعلاء علم و رئيس و جيش لتمثيل الدولتين، و ذلك تحت مسمى الجمهورية العربية الإسلامية، و الشعار يرفع برًا و بحرًا و جوًا، و اتخذ هذا الشعار شكل المستطيل بشريط أحمر بالأعلى و شريط أسود في الأسفل و شريط أبيض بالمنتصف عليه الهلال و النجمة التونسيتين، غيرَ أن هذا المشروع لم يكتمل و عاد التفكك مرة أخرى بين الدولتين.

علم الجمهورية العربية الإسلامية

رمزيات ودلالات علم تونس:

إن الهلال و النجمة بالأساس هما رمزان إسلاميان، كما يعطيان إشارة للمجوهرات الثمينة و ما تتميز به تونس من فن وفير و ارتقاء هندسي معماري، و اللون الأحمر يأتي بكثرة ليعظم دماء الشهداء الكثر الذين سقطوا دفاعًا عن تونس، و ذلك عند تصديهم للاجتياح العثماني عام 1574، و أقوال أخرى: أن اللون الأحمر هو إشارة الباي الحسيني إلى النور الذي يملأ أرجاء الأقطار الإسلامية.

في حين يعطي اللون الأبيض إشارة إلى رسالة السلام التي تنشده البلاد، و الهلال الأحمر يعظم وحدة المسلمين، أما النجمة فلها خمسة فروع، و دلالتها أركان الإسلام الخمسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *