السبت , ديسمبر 5 2020

علم بولندا

العلم البلوندي الذي تم اعتماده في يوم الأول من أغسطس من عام 1919، و هو مصمم من شريطين الأبيض بالأعلى و الأحمر بالأسفل في تناسقٍ أفقي، و الجمهورية البلوندية هي دولة واقعة في الوسط من أوروبا، غربها ألمانيا و جنوبها التشيك و سلوفاكيا، و شرقها أوكرانيا و بيلاروسيا، و شمالها بحر البلطيق و كاليننغارد و ليتوانا.

بولندا

اقرا ايضا : عدد سكان بولندا

تاريخ علم بولندا:

شهد القرن العاشر الميلادي أولى اشكال استخدام الأعلام في بولندا، و كانت للأعلام في هذه الحقبة من الزمان قيمتها في التعبير عن الجيش و الدين، و كان استخدام الجيش للأقنعة سائدًا في أوروبا إبان القرنين الثامن عشر و التاسع عشر، و لقد حملت الثورة ضد الهيمنة الروسية شعارها الخاص، فرمزت لنفسها بمصباح أبيض و آخر أحمر.

و اللون الأحمر و الأبيض في الوجدان البولندي تاريخيًا يشير إلى حب الوطن و الولاء له، الأمر الذي جعل بولندا وقت أن رفعت علمًا خاص بها في 1916 و حتى تاريخ 1919،  استخدمت هذين اللونين، و رفعته رسميًا بعد أن حازت على استقلالها.

دلالات علم بولندا:

وجود اللونين الأحمر و الأبيض كشريطين متساويين في الحجم في استاق أفقي يعبران عن روح الوطنية لدى الشعب البولندي، و مدى صفاءه و سلامه، و بسالته، و لقد ذكرت هذه الألوان في الدستور البلوندي، و اللون الأبيض يعطي معنى للسلام و أمل الشعب في حياة أفضل، و اللون الأحمر معناه الكفاح و الصراعات من أجل نيل الاستقلال و حماية سيادة الوطن.

نبذة عن بولندا:

تحتل بولندا المرتبة التاسعة و الستين عالمًا من حيث مساحتها، و المرتبة التاسعة من على مستوى أوروبا، و هي تحتل المرتبة الثالثة و الأربعين بين دول العالم من حيث السكان، فعدد سكان القطر البولندي بلغ 38 مليون و 96 ألف و 76 نسمة، كما أن البلد تعتبر ذات كثافة سكانية عالية نسبيًا، فتحتل المرتبة السادسة على مستوى دول الاتحاد الأوروبي من حيث الازدحام بالسكان.

تنقسم إداريًا إلى 16 أقليم، و تعتبر دولة عضو في مرحلة ما بعد الشيوعية، تتسم طبيعتها بالمنخفضات في مناطق الشرق و الشمال الأوروبي، و تغلب عليها الأرض السهلة، مع تواجد الجبال في جنوب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *