الجمعة , سبتمبر 18 2020

علم الهند

لقد أعلن علم الهند رسميا قبل 24 يومًا من استقلالها عن المملكة المتحدة البريطانية، و كان ذلك في يوم الثاني و العشرين من يوليو عام 1947، كان غاندي قد قدم صيغة العلم في المؤتمر الوطني الهندي عام 1921، و قام بنغالي فينكايا بتصميمه، و هو مستطيل أعلاه اللون البرتقالي و أسفله اللون الأخضر و بالمنتصف اللون الأبيض و عليه عجلة حرفة الغزل، و هي تشير إلى غاندي الذي شجع شعب الهند على بذل الجهود الذاتية و الاعتماد على مقدرات القوى المحلية العاملة فقط من أجل الاستقلال، و هم المعروفين بحرفة صناعة الأقمشة و الغزل و النسيج.

علم الهند

عن الهند:

تعتبر الهند أحد أكبر دول العالم، و هي تقع في الجنوب الآسيوي، و تصنف كثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، و السابعة من حيث مساحة قطرها، هي جمهورية الهند الفيدرالية الديمقراطية و عاصمتها نيودلهي، و تم استيحاء فكرة علمها من شعار المجلس الوطني الهندي.

رمزيات علم الهند:

لقد وضح أول نائب لرئاسة الهند بعد الاستقلال (سرفيبالي) المعاني التي تشير اليها الوان العلم الهندي و رموزه:

  • اللون البرتقالي بالأعلى:

    و هو يشير الى الفداء و التضحيات، و القيام بالبطولات مع إنكار الأبطال لذواتهم، فهم يقومون بهذه البطلات من أجل الحق و الخير و الوطن، و لا يقومون بها من أجل الشهرة و تقديم التحية لهم أو رفعهم على الأكتاف.

  • اللون الأبيض:

    فهو درب الحق و النور الذي يسترشد به شعب الهند و يجب عليهم أن يسيروا عليه.

  • اللون الأخضر:

    الذي يمثل تجسيدًا قويًا لتعلق أبناء الهند بأرضهم و زراعتهم و تربة هذه الأرض، فالهند تدخل الزراعة ضمن دعائمها الاقتصادية بنصيب هائل للغاية، و هي حرفة عدد ضخم من شعب الهند.

  • العجلة بالمنتصف، عجلة الغزل أو ما تعرف باسم (الأشوكا شاكرا):

و هي تشير إلى سير عملية القوانين و الشرائع و التغيير إلى الأفضل لا إلى الأسوأ، و هي تأخذ معنى آخر هو الساعة اليومية في اشارة الى قيمة الوقت و ضرورة استغلاله من أجل التنمية، خاصة أن عدد أجزاء الدائرة هي 24 نفس عدد ساعات اليوم، و لقد وردَ ذكر كونها تعبر عن دعوة غناندي لشعب الهند بأن يعتمدوا على أنفسهم في صناعة الأقمشة بحرفة الغزل و النسيج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *