الجمعة , ديسمبر 4 2020

علم المكسيك

الذي يتكون من ثلاثة ألوان تتحد عموديًا جنبًا إلى جنب، وهما الأخضر و الأحمر و الأبيض، و بالمنتصف يقع شعار المكسيك الوطني.

علم المكسيك

تاريخ علم المكسيك:

لقد امتدت أصول هذه الألوان الثلاثة المكونة للعلم إلى حادث استقلال المكسيك عن أسبانيا و حرب استقلالها، غيرَ أن رمزيات هذه الألوان قد اختلفت مع مضي الزمن، و تمت عدة تعديلات على العلم كانت آخرها في عام 1962.

دلالات الوان علم المكسيك تاريخيا:

لقد كانت الألوان الثلاثة (الأحمر – الأبيض – الأخضر) هي شعار الجيش المكسيكي الوطني للتحرير، أما الشعار بالمنتصف فهو مأخوذ عن رمز مدينة (تينوتشتيتلان) القديمة، و التي هي (مكسيكو سيتي) الحالية، و كانت هذه المدينة هي مقر إمبراطورية الأزتك، هذا الشعار هو نسر يأكل ثعبان معتليا نبات الصبار، و هذه رمزية تشير إلى الأزتك الذين قد أسسوا مركز إمبراطوريتهم، تقول الأساطير عند الأزتك: أن الآلهة هي من أوحت لهم ببناء مدينتهم بمكان يرون فيه نسرا يقف على صبار و يقوم بأكل ثعبان.

و الشعار هذا تستخدمه النافي المكسيكية، فيلوح فوق السفن البحرية المسجلة ضمن سفن المكسيك.

تصميم علم المكسيك:

لقد وفر الدستور المكسيكي في المادة الثالثة من قانون الشعارات و العلم و النشيد الوطني وصفا مجملا لتصميم العلم المكسيكي، و لقد سجلت الوان الشعار في عام 2001 في جمعية أعلام العالم بصفة شخصية، غير أنه ليس هناك من وثائق مطبوعة بشكل رسمي تفيد بوجود الوان محددة (ذات درجات محددة) للعلم، إن اللجنة المنظمة بلندن، و التي نظمت الأولومبياد و أولومبيات ذوي الاحتياجات الخاصة، قد وضعت تدرج ألوان العالم و أدرجته بدليل الأعلام الذي هو ملك لها فقط، و في عام 2008 تم اقتراح ألوان أخرى في اولومبيات بكين.

كيف نفرق بين علم المكسيك و علم إيطاليا:

فالعلمان يتضمنان نفس الألوان المستخدمة (الأحمر – الأبيض – الأخضر)، لكن دولة المكسيك لها السبق في استخدام هذه الألوان عن إيطاليا، و استخدمت الدولتين هذا الشعار المتشابه لمدة معينة في أوروبا، و لنذكر الجمهورية الألبية التي استخدمت هذه الألوان، و هي تختلف عن علم إيطاليا الحديث تبعا لابعاد متباينة.

إن العلمان يستخدمان نفس الألوان، لكن العلم المكسيكي يستخدم درجات أثقل من اللونين الأخضر و الأحمر، و يقع الاختلاف الثاني في الأبعاد الهندسية و المساحية لكلا العلمين.

الصورة أدناه تظهر علم إيطاليا، لاحظ التفاوت بين درجات الألوان.

علم ايطاليا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *