الإثنين , سبتمبر 21 2020

علم الكويت

العلم الوطني لدولة الكويت الذي تم إعلاءه لأول مرة بتاريخ 24 نوفمبر من عام 1961،و ذلك بعد إعلان استقلالها عن بريطانيا في التاسع عشر من يونيو من العام نفسه، العلم مصمم على شكل مستطيل، و تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام متساوية أفقيًا، فيها اللون الأحمر و اللون الأبيض و اللون الأخضر على الترتيب من أعلى إلى أسفل، و باليسار يتواجد شبه منحرف باللون الأسود.

علم الكويت

اقرا ايضا : الهجرة الى السويد من الكويت

تاريخ علم الكويت:

شاع استخدام علم أحمر مع شريط أبيض بصورة مسننة أطلق عليه اسم العلم السليمي، شاع استخدامه في الأسطول الكويتي، و كانت ترفع هذا الشعار في سواحل الخليج، ثم أتى الفتح العثماني للكويت، ليكون العلم المرفوع عليها هو علم الخلافة العثمانية الذي انتشر استخدامه في كافة الدول الإسلامية الموجودة ضمن الحكم العثماني، و إذ مثلت الدولة العثمانية عز الإسلام في هذi العصور، فنجد أن هناك مناطق إسلامية غير واقعة ضمن الحكم العثماني قامت بإعلاء علم الدولة العثمانية.

تم رفع العلم الوطني الكويتي الأول في عام 1901، حيث أراد الشيخ مبارك الصباح أن ينسلخ عن الحكم العثماني، و إعلان الكويت كدولة مستقلة، كان هذا في أعقاب معركة الصريف، لكن السلطات البريطانية حالة دون هذا الاستقلال،و أشارت عليه أن يرفع علم بريطانيا، فلاقى هذا رفضه، إلى أن أتى عام 1903، حيث جاء اللورد كيرزون إلى الكويت ليستقبله الشيخ مبارك بعلم أحمر مكتوب عليه “توكلنا على الله”.

كانت الكويت في ذلك الحين تحت الانتداب الريطاني، و اتخذ العلم عدد من الأطوار في التغير، إلى أن أتى يوم التاسع عشر من يونيو 1961 و إعلان استقلال الكويت، هنا اتجهت – كدولة مستقلة – إلى وضع تصميم لشعارها الوطني.

دلالات العلم الكويتي:

يذكر أن الحكومة الكويتية قد استندت إلى بيت شعر في تصميم علمها، يقول هذا البيت:

و إنَّا لقومٌ أبت أخلاقنا كرمًا أن نبتدي بالأذى من ليسَ يؤذينا

بيضٌ صنعنا سودٌ وقائعنا خضرٌ مرابعنا حمرٌ مواضينا

فالبيت يشير إلى القيم الاخلاقية الرفيعة التي يضمرها الشعب الكويتي، و هو يلقي بالضوء على التاريخ الذي تخضب باللون الأحمر حيث الفداء و الصرعات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *