الإثنين , سبتمبر 21 2020

علم البرازيل

لقد اعتمد علم البرازيل كشعار رسمي للدولة في يوم التاسع عشر من تشرين الثاني من عام 1889، و أتى ذلك ضمن مرسوم لgقانون رقم 4، يتكون علم البرازيل من مستطيل أخضر يحتوي معين أصفر اللون بقلبه دائرة زرقاء يخترقها شريط أزرق مائل كتب فيه “النظام و التقدم” باللون الأخضر، و عدد 27 نجمة.

يتميز علم البرازيل عن باقي دول العالم بكونه لا يحمل اي من الألوان الأسود أو الأحمر التي تشير إلى دماء الفدائيين و الملاحم و البطولات والثورات، و هو من تصميم رايموندو تيكسيرا مندس، و تعود فكرته إلى الرسام ديسيو فيلارس.

علم البرازيل

الأصول التاريخية لعلم البرازيل:

لقد احتوى علم البرازيل في البداية على الألوان الخضراء و البيضاء في صورة خطوط، و ذلك على غرار علم البرتغال، نقل هذا العالم على متن سفن البرتغال مسافرا الى أراضي البرازيل، و ذلك في عام 1692، و قامت دولة البرازيل باستخدامه في عدة أمور مثل العملة المعدنية الخاصة بها.

انتهى استخدام هذا العلم القديم في عام 1815 عند إعلان البرازيل كمملكة، و استخدمت علمًا آخر هو الشكل الحالي، و هو يختلف عن علم دولة البرازيل المعاصر من حيث عدد النجوم الموضوعة بداخل الدائرة الزرقاء، فكلما ازداد عدد ولايات البرازيل وضعت نجمة أخرى بالعلم، و تقدر حاليا بـ27 نجمة.

استُخدم تصميم يومنا هذا من علم البرازيل في عام 1992 لأول مرة، و ذلك بعد موجات متتابعة من إضافة النجوم للعلم.

دلالات علم البرازيل و رمزياته:

إن كل لون من علم البرازيل يشير إلى معنى ما له امتداده التاريخي و دلالته المعنوية، و هي تأتي على النحو التالي:

  • اللون الأخضر: في تمثيله لبيت براغانزا من بيدرو الأول – أول ملك لمملكة البرتغال، و هو ابن الملك ألفونسو الرابع البرتغالي، ذلك الذي يعد إمبراطول الأمة الأول.
  • اللون الأصفر: الذي يشير الى منزل هابسبورغ
  • الكرة الأرضية الزرقاء: التي تعبر عن الزرقة السماوية الليلية البديعة لريو
  • النجوم البيضاء: و تعبر عن الولايات الـ27 للبرازيل.
  • الشريط الأبيض: الذي يعلي شعار الأمة بخط أخضر بمعنى “النظام و التقدم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *