السبت , سبتمبر 19 2020

علم اسبانيا

مملكة اسبانيا الواقعة بغرب أوروبا، و هي عضو بالاتحاد الأوروبي و دولة ساحلية ساحرة و جميلة.

علم اسبانيا

رمزية علم اسبانيا:

إنه يشير إلى العزة و السيادة على أراضيها و الوفاء و الحضارة الوطنية، قد رُسمت في يسار العلم قلعة، وهي تشير الى مملكة قشتالة، و في هذه الرسمة توجد أربع شعارات، على اليمين العلوي شعار الأسد الذي يشير الى مملكة ليون، و في اليسار العلوي رسمة لقلعة تعبر عن قلعة قشتالة، أما إلى اليمين السفلي نرى سلسلة لونها أصفر متصالبة تشير الى مملكة نافار الباسيكسة، و أسفل اليسار نجد خطوط سفراء عمودية تشير الى مملكة ارجون.

و يتوسطهم شعار بأرضية زرقاء فوقها ثلاثة نجوم صفراء، و هو يشير الى الأسرة المالكة الحالية لمملكة اسبانيا، اما الرمانة فهي دلالة رمزية عن غرناطة رائعة اسبانيا ذات التاريخ العتيق.

و أما العودين الذين يتوسطهما شعار المملكة فهما عمودا هرقل، و يرمزان إلى جبلي طارق و سبتة.

الاصول التاريخية لعلم اسبانيا:

كان العلم قد ظهر في المرة الأولى على تصميم غير الذي هو عليه الآن في عام 1759، و كان تصميمه هو اللونين الأحمر عاليه و سافله، و الأصفر يتوسطه، و تاج المملكة.

ظل العلم على ذلك اللون إبان الحكم الجمهوري، و لما سقطت الجمهورية في عام 1874 ظل العلم على نفس هيئته، و وصولا إلى 1931 حينَ أعلنت الجمهورية الأسبانية للمرة الثانية، و أضيف حينها اللون الأرجواني كلمسة بين الأحمر و الأصفر، و كان الشعار وقت إذ مقسم إلى أربع أقسام، كان يعبر كل قسم منهم عن حيز من اسبانيا، و عمود هرقل يحيط بالعلم.

ثم أخيرا في عام 1981 جرى آخر تعديل للعلم، فألغي الصقر صاحب اللون الأسودو حل شعار نيبال.

القيمة المعنوية و الوجدانية للعلم:

فهو يمثل تجسيد للهوية و الوطنية لدولة اسبانيا، و يؤكد على سيادتها و كرامتها، كما يشير الى سمو الاتحاد الاوروبي و الولاء الوطني، و تبعا لهذه الخصائص تقف الشعوب لتحية أعلامها باحترام و تقدير، و يجب على جميع الأمم أن تقدر هذه القيمة الوجدانية السامية للعلم لتبجله من هذا المنطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *