السبت , ديسمبر 14 2019
الرئيسية / سيارات ومحركات / علامات تشير الي ضعف دينامو السيارة

علامات تشير الي ضعف دينامو السيارة

يتواجد في كل سيارة وحدة مخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية , وتتكون من الدينامو ومنظم الجهد والبطارية , ويعمل الدينامو علي توليد الكهرباء للسيارة لتشغيل المصابيح الأمامية والخلفية ولوحة العدادات وخلافة من الأنظمة التي تعمل بواسطة الكهرباء في السيارة ويتواجد الدينامو فى اسفل السيارة بجانب المحرك وياخذ حركتة من العمود المرفقى.

 

علامات تشير الي ضعف دينامو السيارة

 

علامات ضعف ديانمو السيارة

الأضواء الضعيفة والخافتة

من الاعراض الشائعة المعروفة لدي سائقين السيارات لضعف دينامو السيارة هي ضعف اضاءة مصابيح السيارة وتظهر بوضوح خاصة في الليل , وهناك علامة تؤكد على ضعف الدينامو وهي ضعف اضاءة المصابيح العالية للسيارة.

إضاءة لمبة فحص المحرك

من العلامات الشائعة التي قد يحاول اخبارك بها كمبيوتر السيارة ان تعرض دينامو السيارة للضعف , وهي إضاءة لمبة فحص المحرك او لمبة بطارية السيارة , او رمز ALT.

سماع أصوات غريبة

سماع أصوات مزعجة اشبة بصوت الصرير وذلك لان حزام السربنتين يمتدد الي إلي بكرة المولد وذلك مع تقدم عمر السيارة , وقد ينشاء عن ذلك عدم تشغيل المولد بالقدر الذي يسمح بتوليد الكهرباء ونقص شحن السيارة.

توقف المحرك

من علامات ضعف دينامو السيارة هو توقف السيارة فجاءة وخاصة اثناء السير , وهذا دليل علي عدم قدرة الدينامو في توصيل الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل البواجي واجهزة السيارة.

نفاذ شحن البطارية

الدينامو يعمل علي اعادة شحن البطارية وتوليد الكهرباء لتشغيل السيارة اثناء السير , ولكن في حالة تعرض الدينامو للضعف او للتلف فان الحمل الاكبر لكهرباء السيارة سيكون علي بطارية السيارة , مما يجعلها تنفذ الشحن سريعاً وتكمن المشكلة في هذة الحالة هو تغير دينامو السيارة.

والجدير بالذكر إن تكرار شحن دورة بطارية السيارة من الصفر الي الاكتمال قد يسبب ذلك في انتهاء العمر الافتراضي للبطارية , وذلك لان بطارية السيارة لها عدد من دورات الشحن معين ويجب الحفاظ علي ذلك.

كيفية تشخيص اعطال دينامو السيارة

في حالة إضاءة لمبة فحص المحرك فيمكن بالاستعانة بقارئ اعطال كمبيوتر السيارة وفي حالة وجود الرمز P0562 , فان ذلك يشير الي تلف مولد الدينامو وعليك بفك حزام الدينامو واعادة اصلاح المشكلة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *