السبت , سبتمبر 19 2020

عدد سكان نيجيريا

بالنظر إلى التقارير الواردة عام 2017 حول تعدادات السكان، فإن عدد سكان نيجيريا قد بلغ حوالي 190.9 مليون نسمة، و هي بلد تتنوع فيها الفئات العرقية و جميعهم – على وجه التقريب – من أصول إفريقية.

نيجيريا

اقرا ايضا : عاصمة نيجيريا

التوزيع السكاني لنيجيريا:

إن نسبة 84% من سكان نيجيريا هم أهل الريف، و كان منتصف القرن العشرين قد شهد سفر رقم كبير من السكان من الريف إلى الحضر، و الذي يتمثل في العاصمة السابقة لاغوس و مدن إبادان و أويو و مادونا و كانو و أوجبوموشو، و التي يقترب سكانها من الثمانية مليون نسمة.

التركيبة العرقية لسكان نيجيريا:

إن عدد 250 فئة عرقية تدخل في التركيبة السكانية للمجتمع النيجيري، و هي تختلف باختلاف اللغات و العقائد و التقاليد المحلية الموروثة، و نجد أن الفئات العرقية المكتسحة من حيث العدد هي الهوسا التي تعيش في جهة الشمال، و هم يمتدون في البلدان المجاورة مثل تشاد و النيجر، و هم يمتهنون الزراعة غالبيتهم، غيرَ أن آخرون منهم يحترفون التجارة و الصناعات اليدوية.

نجد أيضًا عرق اليوروبا، و هو يشغل الركن الجنوبي من نيجيريا، توجد منهم أعداد في جمهورية بنين، و هم اهل حضر، يحترفون الزراعة، فيزرعون الأراضي الريفية المجاورة لمساكنهم.

أما الأيبو فيشكلون النسبة الاعلى من السكان، فبالرغم منن تركزهم في الركن الجنوبي الغربي من نيجيبريا، إلا أنهم ينتشرون في مواقع أخرى منها، و هم يستحوذون على العديد من المناصب الحساسة بالدولة .

و الإجبو أيضًا من الأعراق المتواجدة بنيجيريا، و هذه الأعراق الثلاث تشكل ما يقترب من الأخماس الثلاثة من جملة المجتمع النيجيري.

لغات سكان نيجيريا:

تم اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية لنيجيريا، و إلى جانبها تتواجد لغات أخرى مثل لغة الفولاني و اليوروبا و الايكبو و لغة الإيجاو و الكانوري و الابيبيو و لغة التيف، و نجد أن المواطن النيجيري لا يتحدث لغة واحدة، فمعظمهم يتقنون أكثر من لغة، و كل لغة لها مناسبتها، حيث أن استخدام الإنجليزية له أوقاته في المعاملات التجارية الخارجية و غير ذلك، أما بالنسبة للمناسبات فتستخدم لغة القومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *