الثلاثاء , مارس 31 2020
الرئيسية / برامج التحميل / عدد سكان نيبال

عدد سكان نيبال

تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017 فإن عدد سكان نيبال قد بلغ حوالي 29 مليون و 300 الف نسمة، و هي دولة تنمو سنويًا بمعدل 1.1%، و يكون إجمالي دخلها المحلي السنوي هو 24.47 مليار دولار أمريكي.

هي جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية الواقعة في جبال الهملايا في المسافة بين الهند و الصين، و لقد سارت جمهورية في يوم الثامن و العشرين من يونيه من عام 2008، و لا تاطل على أي سواحل بحرية.

نيبال

اقرا ايضا : عاصمة نيبال

لغات سكان نيبال:

هناك عدد من اللغات التي تدخل ضمن التركيبة اللغوية للمجتمع لنيبالي، و لقد تم إعلان اللغة النيبالية كلغة رسمية في البلاد، و هي اللغة الأعلى نسبة من حيث عدد من يتحدثون بها من السكان داخل القطر النيبالي، حيث أن نسبتهم تبلغ 44.6%، في حين تليها اللغة المايثيلية التي يستخدمها 11.7% من جملة السكان، ثم اللغة البوجبورية التي يتحدثها 6%، و لغة الثارو بنسبة 5ز8%.

تدخل العديد من الفئات اللغوية الأخرى كاقليات، فلقد أظهرت الإحصاءيات الصادرة عام 2011 أن عدد مائة و ثلاثة و عشرين لغة يتم استخدامهم بالقطر النيبالي، و اللغة الإنجليزية تدخل في المعاملاتالرسمية فقط، و يستخدمها رواد الأعمال و الحكومة.

ديانات سكان نيبال:

التركيبة الدينية في نيبال تحمل عدد مختلف من العقائد، و الديانة الهندوسية هي الأعلى من حيث عدد من يعتنقونها، فنسبتهم هي 81.3%، ثم تاتي الديانة البوذية بنسبة 9%، و المسلمون في نيبال نسبتهم هي 4.4%، في حين أن ديانة الكيرانت نسبتهم 3.1%، و المسيحيون يدخلون كاقلية دينية في المجتمع النيبالي بنسبة 1.4%، و تتواجد عدد من العقائد الأخرى المحلية التي يتبعها 0.5%، بينما الأشخاص اللادينيين وصلت نسبتهم إلى 0.2% من جملة السكان.

التوزيع السكاني في نيبال:

تعتبر نيبال من الدول الثقليلة في العالم التي يكون توزيع السكان فيها متاوي إلى حدٍ كبيرة، و السكان يتركزون في الركن الجنوبي من موضع يسمى تاري، و هي منطقة سهلية جذابة لسكان، و هذه المنطقة بها العديد من المرافق الترفيهية و الأسواق و الخدمات، ثم إن هناك أماكن حضر أصغر، و هي تلك التي تتسق مع حدود نيبال مع الهند، و تتواجد فيها مدن مثل نيبالغونج و بيراتناغار، و بيرغونج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *