الإثنين , سبتمبر 21 2020

عدد سكان ليبيا

تم إحصاء عدد سكان ليبيا في عام 2017، و أشارت التقارير أن عددهم قد بلغ 6.375 مليون نسمة، و هناك مساحات شاسعة في الوسط و الجنوب الليبي فارغة من السكان، ذلك أن الكثافة السكانية في ليبيا مرتفعة في الشمال، ذلك لوجود سواحل البحر، و في الشمال تقدر الكثافة السكانية بخمسين شخصا لكل كيلومتر مربع، أما بالركن الجنوبي فنجد أنها تقدر بواقع فرد واحد فقط لكل كيلومتر مربع.

الشعب الليبي

اقرا ايضا : عدد سكان العراق

التركيبة العرقية لسكان ليبيا:

إن الأمازيغيين و الطوارق و العرب هم من كونوا البذرة الأولى لسكان ليبيا، ثم أتت بعض الهجرات الخارجية من دول أخرى إليها، و هو شعب يحقق عنصر التجانس بمنسوب مرتفع، ذلك أن الغالبية الكاسحة من السكان هناك هي الإسلام، بينما تتحدث الأغلبية باللغة العربية التي تم اعتمادها كلغة رسمية بليبيا، غيرَ أن هناك بعض المفردات الإيطالية تظهر على ألسنة السكان هناك.

و هناك عدد من المشكلات لدى سكان ليبيا و تتمثل في:

  • القبلية التي لا تزال حتى الآن متبعة في ليبيا، الأمر الذي يخلق مناوشات و استقتال داخلي بين هذه القبائل التي تغلب عليها الحدية و الحمية.
  • و ليبيا من الدول الغير مؤهلة لردع الكوارث الناتجة عن الطبيعة، فجميع الكوارث التي مرت عليها كبدتها خسائر فادحة من حيث المنشآت و الأرواح، و منها اتخذ الكثير من السكان قرار الهجرة، الأمر الذي جعلهم فريسة لفاجعات الموت الجماعي، و ليبيا تتعرض للتصحر و تمر عليها المجاعات، و قد استهلكت الحروب من طاقاتها البشرية و أفنت عدد كبير من السكان.

معدل نمو سكان ليبيا:

و تم إحصاء معدلات النمو السكاني للشعب الليبي عام 2017، فورد أنها ترتفع بنسبة 1.3% كل عام، و متوسط عمر الفرد وفقا لتقارير 2016 هو 71.93، بإجمالي ناتج محلي قدر بـ50 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

تاريخ سكان ليبيا:

في عام 1801 بلغ عدد سكان ليبيا ما يقارب الـ3 ملايين نسمة، و لكن أحداث التصحر و الجفاف كانت شديدة في هذه الأوقات، حيث قلصت من عدد السكان إلى النصف بسبب المجاعات و الهجرات، و استمر هذا التناقص إلى أن نجحت ثورة الفاتح في إقرار حكم للبلاد عاد 1969، حيث عاد المهاجرين من ليبيا إليها و ازدادت الخصوبة حتى عام 2011 و اندلاع أحداث العقد الأخير، الذي أثر على عدد السكان و أوقف من تدفق الهجرات إليها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *