الإثنين , فبراير 17 2020

عدد سكان فنلندا

وصل عدد سكان فنلندا في عام2018  إلى حوالي 5.513 مليون نسمة، و هي من الدول ذات النمو السكاني المنخفض و الذي ينمو بـ0.3% فقط كمعدل تغير سنوي لعدد السكان، أما متوسط عمر الفرد فهو 81.78 تبعًا لتعدادا عام 2016، و يكون إجمالي الدخل المحلي لجمهورية فنلندا هو 251.9 دولار أمريكي.

سكان فنلندا

لغة سكان فنلندا:

و هما لغتان مصتفتان رسميًا في الدولة، أولهما اللغة الفنلندية، و ثانيهما اللغة اللغة السويدية، و أصحاب اللغة السويدية يسكنون الجوانب الساحلية من الركن الجنوبي للدولة، و جنوبها الغربي و جزر تسمى جزر أولاند، و تدخل اللغة الروسية أيضًا في المجتمع الفنلندي، و اللغة الاستوائية، و هما لغتان يتحدث بهما الأقلية من السكان، يليهما اللغة السامية التي يتكلم بها عدد محدود.

اقرا ايضا : عاصمة فنلندا

ديانات سكان فنلندا:

حققت دولة فنلندا تجانسًا كبيرًا من حيث الديانات، حيث يدين بالمسيحية الأغلبية الكاسحة من السكان، و ينتمون للكنيسة اللوثرية الشهيرة بفنلندا، وتتواجد أعداد قليلة من السكان ينتمون للمذهب الكاثوليكي المسيحي، و تأتي الأقليات الأخرى مع انتماءها للبروتستانت، و التي لها كنائسها الخاصة بفنلندا.

الإسلام أيضًا ظهرَ في هذه الدولة، ففي عام 1925 تم تأسيس أول جماعة إسلامية، لتعترف دولة فنلندا بالإسلام على أرضها، و تمنح أحقية للمسلمين في أن يؤسسون جماعات، و هي تعطي أحقية أيضًا لأصحاب الديانة اليهودية، و اعتمدت رسميًا حقوقهم سنة 1918، أتى هذا بعد تمكن فنلندا من تحقيق الاستقلال.

تقاليد سكان فنلندا:

إن الحياة الاجتماعية الفنلندية يغلب عليها الطابع الأسري، فنجد أن كل أسرة منعزلة عن الأخرى، و هم لا يعطون اهتمامًا كبيرًا بالنسبة للأقارب و خلاف ذلك، و وضع الطفل في فنلندا مرفه للغاية، وقد أعلنت اليونسيف أن الطفل الفنلندي هو رابع أكثر الأطفال ترفيهًا في العالم.

و الفنلنديون لا يؤسسون جماعات أو قبائل تمارس نشاطًا سياسيًا، و هم مجتمع متحضر يقدر عقائد الغير و يحتوي جميع البشر مهما اختلفت أعراقهم أو معتقداتهم، و نجد أن المرأة في فنلندا تحصل على حياة كريمة و تأخذ حقوقها بالكامل، و ذلك ما أعلنته لجنة أزمة السكان بواشنطن سنة 1988 بقولها أن فنلندا من أفضل مناطق العالم لعيش المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *