الجمعة , سبتمبر 25 2020

عدد سكان غانا

جمعت جمهورية غانا على أرضها أطياف متعددة من الأعراق و الديانات، فنجد أن تركيبها العرقي تدخل فيه عناصر ذات أصول أفريقية من مجموعة الفانتي و أشاتني و الموسى، و أقليات عرقية من مجموعة الهوسا و الفولاني، و هذه الجماعة الأخيرة قد هاجرت إلى غانا وافدة من الشمال الإفريقي مثل قبائل الماندي، و هم يدينون بالإسلام، و حلوا على البلاد في تاريخ مبكر.

وفقًا لتعدادات عام 2017 فإن عدد السكان الموجودين بالقطر الغاني قد بلغ 28.93 مليون نسمة، و هم ينمون بمعدل تغير سنوي يقدر بـ2.2% لعام 2017، و يكون متوسط عمر الشخص في غانا هو 62.74 تبعًا لما أتى من تقارير في 2016، و قد وصل إجمالي دخلها المحلي في عام 2017 إلى 47.33 مليار دولار أمريكي.

سكان غانا

ديانات سكان غانا:

تبعًا لتعدادات عام 2010، فإن أصحاب الديانة المسيحية في غانا يشكلون 17% من جملة السكان، أما المسلمون فهم يمثلون 17.6% من جملة السكان، في حين أن هناك أصحاب عقائد تقليدية موروثة، و هم يمثلون من جملة السكان 5.2%، و أقليات دينية أخرى تمثل فقط 0.8%، في حين أن عدد اللادينيين بغانا يبلغ 5.2%.

يلاحظ أن أكثر الجماعات ازدهارًا بغانا هي جماعة المسيحيون الخمسينية الكاريزماتيكية.

اقرا ايضا : عدد سكان اوغندا

أنشطة سكان غانا:

الذي يمتهنون الزراعة كمصدر دخل اقتصادي أساسي سواء للسكان أو للدولة، و هم ينتجون الكاكاو بكميات غزيرة، حيث أنه أكثر محصول تنتجه غانا و تصدر قائمة صادراتها لفترة 50 سنة، فيشغل الكاكاو نصف أراضي غانا المزروعة، كما أنهم يزرعون البن و نخيل الزيت و نباتات من المطاط و محصول الأناناس، إلى جانب الذرة و الأرز و الكاسافا و اليام.

إلى جانب الزراعة سنجد أن الغانيون يمتهنون حرفة التحطيب، فما تملكه غانا من أشجار يجعلها موضعًا للثروة الخشبية، و يشغل الخشب حوالي 10% من صادرات غانا، كما أن سكان الشمال يمتهنون الرعي، و هم يواجهون مشكلة زبابة تسي تسي التي تقضي على الحيوانات، و تكون الحرفة الثالثة لسكان غانا هي التعدين، كما أنها دولة منتجة للألمونيوم و المنسوجات و الكيماويات و غير ذلك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *