الإثنين , سبتمبر 21 2020

عدد سكان سوريا

الجمهورية العربية السورية، و هي مركزية منذ عام 1961، عاصمتها دمشق، و هي أكبر مدنها من حيث المساحة.

بلغ عدد السكان في القطر السوري حوالي 18 مليون و 270 ألف نسمة، و يكون معدل نموها السماني تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017 هو سالب 0.9%، و يكون إجمالي الدخل المحلي العام للدولة هو 40 مليار و 41 الف.

سكان سوريا

اقرا ايضا : عدد سكان اليمن 

المشكلة السكانية في سوريا:

على الرغم من الأرقام الواردة بالأعلى، إلا أن هذه الأرقام لا تتسم بقدر كبير من الدقة، و أننا في عامنا الحالي 2020 يصعب علينا أن نعرف تعداد سكان سوريا الحقيقي نظرًا لما تمر به من ظروف قاسية، حيث أن الحرب الأهلية السورية تسفر عن العديد من القتلى من آنٍ لآخر، كما أن عدد السكان يتناقص بفعل تيارات الهجرة التي تخرج منها بأعداد كبيرة، فتقول الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة أنه عدد خمسة آلاف مواطن يهاجرون من سوريا كل يوم.

نسبة 28% من السكان أخرجوا من منازلهم و أصبحوا لاجئين في الدول الأخرى، و أن عدد تسعة مليون نسمة برحوا البلاد و انتشروا بأرجاء العالم، بينما عدد 6.5 مليون شخص نازحين بداخلها، بينما يتواجد عدد 4.5 مليون شخص ي البلدان المحيطة بسوريا،و ذلك تبعًا لما صدر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية.

بمصر يوجد 117.658 سوري، و 245.022 في العراق، و عدد 635 ألف و 324 سوري بدولة الاردن، و  حوالي مليون و مائة ألف سوري بلبنان، بينما أوت تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين داخل أراضيها و عددهم 2.5 مليون سوري.

التركيبة العرقية لسكان سوريا:

تغلب الفئة العربية بين جملة السكان، و الذين يمثلون فيها نسبة تسعون و ثلاثة من عشرة بالمئة من جملة السكان، في حين تدخل أقليات عرقية اخرى إلى جانب العرب، و يمثلون الـ9.7% الباقية، و هم العرق الكردي و الأرمني و غير ذلك.

لغات سكان سوريا:

اللغة العربية هي المعلنة رسميًا في البلاد، ويتحدث بها السواد الأعظم من السكان، في حين تدخل لغات أخرى مع دخول اعراقها من الأرمن و الأكراد و الشركس، و يتم تداول اللغة الفرنسية و الإنجليزية أيضًا في شئون معينة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *