الأحد , سبتمبر 20 2020

عدد سكان سريلانكا

بلغ عدد سكان القطر السريلانكي حوالي 21 مليون و 440 الف نسمة تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2017، و هي دولة إجمالي نتاجه اامحلي 87.17 مليار دولار أمريكي للعام، في حين ينمو سكانها بمعدل سنوي هو 1.1% تبعًا لإحصائيات العام نفسه.

هي جمهورية سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية الواقعة في الجزء الشمالي من المحيط الهندي، و تحديدًا في الركن الجنوبي الشرقي من شبه القارة الهندية.

سيرلانكا

اقرا ايضا : عدد سكان منغوليا

التركيبة العرقية لسكان سريلانكا:

هناك عدد من الفئات العرقية التي تدخل في تكوين مجتمع هذه الدولة، غالبيتهم من العرق السنهالي الذي يمثل نسبة 74.9% من إجمالي التعداد السكاني، و ذلك تبعًا لما جاء من تقارير في عام 2012، ثم تدخل اقليات عرقية أخرى ضمن المجتمع السيرلانكي، و يمثلون نسبة 11.2%، يتركزون في المناطق الشمالية الشرقية منها، أما السنهاليين فيعيشون في الجزء الغربي و الوسيط من الدولة.

تتمثل الأقليات العرقية في قبيلة المور، و هم لأجداد عرب، أتو من أجل التجارة في عصور سابقة من التاريخ، ثم عاشوا في فيها و تزاوجوا، و هي تمثل أكبر الأقليات بنسبة 9.2%، و يعيشون في المدن العامرة، و تحديدًا في الركن الجنوبي من البلاد.

هناك أقلية عرقية اخرى هي الموريسكيين، و هذه الأقلية ذاقت الضطهاد و التنكيل من المستعمرين البرتغاليين، ما دفعهم غلى التقهقر بعيدًا، حيث سكنوا المناطق الجبلية، و تبعثورا على السواحل الشرقية للدولة.

و يأتي عرق التاميل بنسبة 4.2%، و الذي يشتهر بالشاي و الزراعة و إنتاج المطاط.

ديانات سكان سيرلانكا:

العرق السنهالي يدين معظم أفراده بالديانة البوذية، بينما يعتنق التاميليون الديانة الهندوسية، أما عن الإسلام، فيعتنقه العرب من التامور و أيضًا فئة المالاي العرقية، و تدخل أقليات دينية من قبيلتي السنهال و التاميل في الديانة المسيحية، و يذهبون إلى الرومانية الكاثوليكية، ثم يدخل العديد من الأفراد بسيرلانكا ضمن الطقوس و الشعائر الوثنية، و تلك البوذية.

يذكر أن القانون السيرلانكي يكفل لأي شخص حق اعتناق ما يراه من عقيدة، و هي لا تمارس تضييقات أو اضطهادات دينية ضد اي من الفرق، و الديانة البوذية و الهندوسية هي الغالبة على البلاد، يليها الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *