الأربعاء , سبتمبر 23 2020

عدد سكان روسيا

بلغ عدد سكان الدب الروسي تبعًا لما وردَ من إحصائيات في عام 2017 حوالي 144.5 مليون نسمة، و هي دولة ينمو سكانها بمعدل ضعيف هو 0.1% سنويًا،في حين أن إجمالي دخلها المحلي يبلغ 1.578 تريليون دولار أمريكي، الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية (الاتحاد السوفييتي قديمًا)، و هي دولة تقع في الركن الشمالي من القارة العجوز، و تتكون من 85 كيان اتحادي.

روسيا

اقرا ايضا : عدد سكان بولندا

انهيار الاتحاد السوفيتي و تأثيره على سكان روسيا:

فلقد سقط الاتحاد السوفيتي في عام 1991، الأمر الذي أدى إلى تراجع عدد السكان، حيث حدث انخفاض في النمو السكاني إلى 0.5% للسنة، لأن هذه الفترة شهدت تزايد عدد الوفيات و قلة في عدد المواليد، و ظل الانخفاض في الحدوث على مدى ما يقرب من عقدين، إلى أن أتى عام 2009 ليرتفع النمو السكاني مرة أخرى و يصل إلى 23.300.

التركيبة العرقية لسكان روسيا:

يكتسح الروس الأصليون أعراق المجتمع الروسي، فلقد أفادت تقارير عام 2010 حول السكان أن العرق الروسي يشكل نسبة 81% من جملة السكان، و تتواجد 6 أعراق رئيسية أخرى تقل عن مليون نسمة، و هم التتار بنسبة 3.9%، و العرق الأوكراني بنسبة 1.4%، و عرق البشكيرية بنسبة 1.1%، و عرق تشواش بنسبة 1%، و الشيشانيون بنسبة 1% أخرى، و الأرمن الذين يمثلون 0.9% فقط.

تم رصد حوالي مائة و ستين فئة عرقية تسكن روسيا و تشتمل على السكان الأصليين.

لغات سكان روسيا:

إن تعدد الأعراق داخل الأراضي الروسية قد جعل منها مكانًا لعد مائة لغة، و الغالبية الكاسحة من السكان تتحدث اللغة الروسية، ثم تأتي بعدها اللغة التترية ثم الأوكرانية، تم إعلان اللغة الروسية كلغة رسمية للبلاد، و يتم تحدث الروسية بثلاثة لهجات لكل إقليم لهجته، حيث أن هناك لغة لسكان الشمال، و أخرى لسكان الجنوب، و ثالثة لسكان الوسط الروسي، و استفادت اللغة الروسية من اللغة العربية في وجود عدد كبير من المفردات العربية ضمن قاموسها.

ديانا سكان روسيا:

لم يتم تسجيل إحصائية معتمدة حول نسبة الأديان في روسيا، غير أنه من المعروف أن الأديان الأساسية هناك هي الإسلام و المسيحية و البوذية و اليهودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *