الإثنين , نوفمبر 30 2020

عدد سكان رواندا

وفقًا لما ورد من تعدادات لعام 2017 فإأن عدد سكان القطر الرواندي قد بلغ حوالي 12 مليون و 210 الف نسمة، و هي دولة يبلغ إجمالي دخلها المحلي السانوي 9. 137 مليار دولار أمريكي، في حين أن معدل نموها السنوي السكاني يقدر بـ2.4% تبعًا لتقارير ذلك العام المذكور.

هي جمهورية رواندا، و رواندا هي مصطلح يشير غلى أرضها التي تحتوي على 1000 تل، تقع الدولة في الشرق من قارة إفريقيا، و تحديدًا بموضع البحيرات العظمى، فهي بالمنطقة الشرقية من الوسط الأفريقي، و هي واحدة من أقاليم الكونغو.

رواندا

اقرا ايضا : عدد سكان جنوب افريقيا

المجموعات العرقية لسكان رواندا:

الغالبية الكاسحة لسكان رواندا تنتمي لعرق البانتو، و يسمون ايضًا بـ(بانتو البحيرات)، و تنحدر عنهم جماعة شهيرة تسمى البوتو، و هم يمثلون 80% من جملة السكان، تشير الوقائع الديمغرافية أن هذه الفئة هم الروانديون الأوائل الأصليون.

تأتي الفئة العرقية الثانية بعد البانتو و هم التوتسي، يمثلون 10% من إجمالي عدد السكان، و هم طبث الأرستقراطيين، و النسبة المتبقية من السكان هي لفئة التوا، كما تتواجد قبائل من الأقزام، و هذه ظاهرة غريبة تنفرد بها القارة الأفريقية وحدها، فستجد أن في القرن الأفريقي قبائل مكونة فقط من الأقزام، و أقليات عرقية وفدت غلى البلاد في صورة مهاجرين.

الديانات في رواندا:

وفد التجار المسلمين إلى رواندا، و مارسوا حرفتهم، و امتزجوا بالشعب الرواندي، فعلموهم الإسلام، و سكنوا هم بالدولة و كونوا فئة دينية مسلمة تمارس الشعائر السنية و الصوفية، و لقد بلغت نسبة المسلمين 14% من إجمالي عدد السكان، فوقت كانت حرب الإبادة مستمرة، كان المسلمين يقفون منها موقف المحايد، و وصل عدد المسلمين إلى ضعفيه قبل عام 1994، و التي حدثت فيها المذابح.

الديانة الكاثوليكية تمثل الغالبية الكاسحة في رواندا، و نسبتهم – تبعًا لتقارير 2001 – هي 43.9%، في حين أن نسبة البروتستانت 43.9%، و المسلمين حاليًا يمثلون 4.6%، في حين أن نسبة من لا يتبعون أي دين هي 1,7%، و يعتنق الديانات التقليدية نسبة 0.1% من السكان.

المناخ الرواندي استوائي الطبع، به مناطق منخفضات و مناطق مرتفعات، هذه الظروف المناخية تؤثر بشكل حقيقي على صفات الأعراق المتواجدة بالدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *