السبت , سبتمبر 19 2020

عدد سكان جيبوتي

تبعًا للتقارير التي وردت في عام 2017 فإن عدد سكان جيبوتي قد وصل إلى جوالي 956 ألف و 985 نسمة، و هي دولة يزداد عدد سكانها سنويًا بمعدل 1.5%، في حين أن إجمالي دخلها المحلي يقدر بحوالي مليار و 845 الف دولار أمريكي، و ذلك تبعًا لتقارير عام 2017.

هي دولة جيبوتي العربية، التي تتخذ موقعها في القرن الإفريقي كعضو في جامعة الدول العربية و الاتحاد الإفريقي.

جيبوتي

اقرا ايضا : عاصمة جيبوتى

التركيبة العرقية لسكان جيبوتي:

نجد في المجتمع السكني في جيبوتي أن هناك عرقين أساسيين في البلاد، هما عرق العفر و عرق الصومالية، و هما يشكلان الأغلبية الكاسحة من جملة السكان، في حين تدخل أقليات عرقية من أصول أوروبية، و هم الذين وفدوا من فرنسا و إيطاليا، إضافةً إلى وجود عرق العرب و العرق الأثيوبي.

الحرب الأهلية في جيبوتي:

هذه الحرب الأهلية قد أثرت باسلب على عدد السكان، و لقد اندلعت في عام 1990 بين قبيلتي عفار و عيسى.

لغة سكان جيبوتي:

لقد تم إعلان اللغة الفرنسية كلغة رسمية في البلاد، غيرَ أننا نجد أن الانتشار الأوسع في جيبوتي يكون من نصيب اللغة الصومالية، و بالمرتبة الثانية تأتي لغة عفار، و تكون اللغة العربية في المرتبة الثالثة، فالقبائل تفهم اللغة العربية و تعرف أبجديتها و مفرداتها، و يتمكنون من التحدث بها إلى جانب لغاتهم.

التوزيع السكاني في جيبوتي:

الغالبية العظمى من سكان جيبوتي يسكنون المدن، أما أصحاب الريف فهم يمتهنون الزراعة و تربية الحيوانات، و هي عصب الاتقتصاد بالنسبة إليهم، أما العاصمة (جيبوتي) ففيها مزيج بين كافة سكان البلاد، حيث أن كافة الأعراق و اللغات لها وجود هناك، و سكان الطبقة المتوسطة يشغلون الحيز الأكبر منهان و تعد أكبر مدن البلاد من حيث المساحة.

ديموغرافية سكان جيبوتي بالأرقام:

يقدر متوسط عمر الفرد المتوقع في جيبوتي بـ43.1 سنة، في حين يكون معدل وفيات الأطفال الرضع هو 104.13 وفاة لكل ألف مولود، و يتواجد فيروس العوز المنعاي في حجيبوتي، لكن بنسبة تقل عن غيرها من البلدان المحيطة، فهو يمثل نسبة 2.9% من جملة تواجد المرض في أفريقيا، و السكات المتعلمين في هذه البلاد يمثلون نسبة 67.9% من جملة السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *