الأحد , مارس 29 2020

عدد سكان تونس

أفادت تقارير عام 2017 أن عدد سكان تونس قد بلغ حوالي 11.53 مليون نسمة، و هي دولة تتسم بالتجانس العرقي و الثقافي و الديني، و هي تتخذ موقعها ضمن دول جبال أطلس، و هي الأصغر بينهم من حيث المساحة إذ تبلغ 155,360 ألف كيلومتر مربع، و هي تتسم بكون كثافة السكان فيها منخفضة، فسكان العاصمة يبلغ عددهم ما يزيد عن المليون بنسبة بسيطة.

علم تونس

ديانة سكان تونس:

إن ذلك التجانس الذي أوردناه في المقدمة يرجع سببه إلى أن نسبة 98% من سكان تونس يدينون بالإسلام، بينما الـ2% المتبقية بها المسيحيين و اليهود و أقليات دينية أخرى.

اقرا ايضا : عدد سكان مصر

نبذة تاريخية عن سكان تونس:

فبالنظر إلى الفترة الأخيرة من القرن الاتاسع عشر نجد أن أعراقًا من فرنسا و إيطاليا قد دخلت المجتمع التونسي و أثرت في ثقافته و تركيبته العرقية، يرجع هذا إلى احتلال فرنسا لتونس، و غادرت هذه الأعراق تونس بعد استقلالها، و ليس الغزو الفرنسي فحسب، حيث أن تاريخ تونس يتضمن دخول العديد من الأجناس كمحتلين لأراضيها، الأمر الذي ساهم بلا شك في تركيبة السكان.

يذكر أن السكان الأصليون في تونس هم العرب من مصادر مختلفة، فمنهم البربر و غير ذلك، و تشكل نسبة السكان من أصول عربية في تونس حوالي 98% من جملة السكان، و البربر يسكنون مرتفعات الدهار و جزيرة جربة، و هم يشكلون نسبة 1% من السكان.

لغة سكان تونس:

يتحدث أهل تونس اللغة العربية باللهجة التونسية، و هذه اللهجة لا تدخل بها المفردات العربية فحسب، إذا تدخل مفردات من اللغة التركية و الإيطالية، بينما تدخل مفردات اللغة الفرنسية بنصيب كبير في لهجة أهل تونس، غير أن اللغة العربية قد تم إعلانها رسميًا في البلاد.

و تحتل اللغة الفرنسية أهمية كبيرة في المجتمع التونسي حيث يتم تدريسها للأطفال في مرحلة التعليم الأساسي و ابتداء من الصف الثالث الابتدائين و يتحدثها بطلاقة نسبة 63,6% من جملة السكان، ما يساوي حوالي 6.63 مليون نسمة، و تدخل اللغة الأمازيغية و اليهودية التونسية (التي يتحدثها اليهود) أيضًا ضمن لغات سكان تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *