السبت , سبتمبر 26 2020

عدد سكان تشاد

بإحصاء عدد سكان تشاد في عام 2017 وردت التقارير التي تقول بأن عددهم يبلغ حوالي 14 مليون و 900 الف نسمة، و إن متوسط عمر الفرد قد قدر تبعًا لإحصائيات 2016 بـ52.90، في حين أن عدد السكان ينمو سنويًا بمعدل 3.0% تبعًا لتقارير 2017، و يكون إجمالي دخلها المحلي تبعًا للعام نفسه هو 9 مليار و 981 مليون دولار أمريكي للسنة.

هي جمهروية تشاد، دولة داخلية تقع في الوسط من قارة إفريقيا، تصنف كمركز خامس علىمستوى قارة إفريقيا من حيث المساحة.

تشاد

التوزيع السكان لتشاد:

كغيرها من بلدان العالم، دولة تشاد غير منتظمة في توزيعها السكاني، فنجد أن الاكتظاظ السكاني يتواجد ئفي الركن الجنوبي منها، و الذي يتسم بخصوبة أراضيه، في حين أن المناخ الصحراوي في الشمال قد أدى إلى تناقص التواجد السكاني هناك.

اقرا ايضا : عدد سكان مصر

مشكلة الحرب الأهلية في تشاد:

هناك عدد من الفروق على المستوى السياسي و الطبقي و العقائدي، الأمر الذي أدى إلى اندلاعالعديد من الحروب الأهلية و سقوط الضحايا، الأمر الذي يؤثر بالسلب، بالطبع، على عدد السكان، اندلعت الحروب من ستينيات القرن الماضي، و كان لها تأثيرها الكارثي على الحياة الاقتصادية في البلاد، كما أن التعليم قد تدهور إلى حد أنها تصنف ضمن أكثر دول العالم جهلًا و تأخرًا.

التركيبة العرقية لسكان تشاد:

الاختلاف العرقي يظهر بوضوح في هذه الجمهورية، فهناك عدد كبير من الأعراق يدخلون في تركيبة المجتمع، و فيها مجموعة السارا، و الذي يسكنون في الركن الجنوبي منها حيث الرطوبة و المناخ المداري، و هم يتحدثون باللغة السودانية، ينحدرون عن العائلة النيلية لغويًا، و هم زنوج – غالبيتهم.

و عدد من قبائل النطاق المداري، هذه القبائل غير متجانسة، أصولها مختلفة، منهم البما و الكانوري و الفولاني و الخوصى، و قبائل عربية، ثم يدخل في التركيبة العرقية مجموعة التوبو، و الذذين يسكنون المرتفعات في تيبستي و إيندي، و يعيشون في الشمال من اتشاد حيث الحصراء، و يمثلون أقلية عرقية لا تتعدى الـ20% من جملة السكان.

معظم سكان دولة اتشاد من الزنوج السود، المسلمون يدخلون ضمن التركيبة العرقية للسكان، و يتحدثون اللغة العربية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *