الإثنين , سبتمبر 28 2020

عدد سكان تركيا

تم إحصاء عدد سكان دولة تركيا في عام 2018 ليتبين أنهم قد بلغوا 80.81 مليون نسمة، هي الجمهورية التركية الواقعة بالشرق الأوسط، شمالها البحر المتوسط و جورجيا و شرقها أرمينيا و إيران أما الجنوب يحدها البحر المتوسط و سوريا و العراق،و غربًا بحر إيجة و دولة اليونان و دولة بلغاريا.

سكان تركيا

اقرا ايضا : علم تركيا

معدل نمو السكان في دولة تركيا:

ينمو سكان دولة تركيا بمعدل 1.5% تبعًا لما ورد من تقارير في عام 2018، في حين أن إجمالي دخلها المحلي يقدر بـ851.1 مليار دولار أمريكي تبعًا لتقارير العالم نفسه، و تذكر التقارير أن ما يقرب من ثلاثة آلاف و ستمائة مولودة يأتون يوميًا، في حين يتوفى عدد 1224 يوميًا.

الكثافة السكانية لتركيا:

يعيش معظم سكان تركيا في المدن، حيث أن ثلاثة أرباعهم هم أهل حضر، و تقدر الكثافة السكانية – كمتوسط – 97 شخص لكل كيلومتر مربع.

ديموغرافية سكان تركيا:

و أشارت الإحصائيات إلى أن عدد الأفراد الذين يتراوح عمرهم بين 15 و 64 عام يشكل نسبة 76.% من جملة السكان، و تكون المجموعة العمرية لمن هم تحت الـ14 سنة هي 25.3% من جملة السكان، أما السكان من هم أعلى من 65 سنة يمثلون حوالي 7.3%.

المواطن التركي و الدستور:

إن غالبية سكان تركيا ينحدرون عن العرق التركي، غير أن القانون لا ينظر إليهم في ضوء التركيبة العرقية، فالمواطن التركي دستوريا ينتمي للدولة من خلال ما يسمى برابطة المواطنة، و تركيا تضم على أرضها عدد كبر من المهااجرين، و هم يمثلون نسبة 2.5% من جملة السكان، و هي من أبرز الدول التي تتيح اللجوء إلى أراضيها، و هي من أكثر الدول إيواءً للاجئين على مستوى العالم، ففيها يعيش ما يزيد عن 2 مليون و 800 الف مهاجر سوري.

المشكلة الدينية في تركيا:

تم إعلان تركيا كدولة علمانية، و هي دولة لم تعلن عن دين رسمي لها، و القانون التركي يتيح حرية الاعتقاد لأي شخص و لأي توجه عقائدي، و كانت الدولة قد مرت بعدد من النقاشات و الجدل عند قيام بعض الأحزاب الإسلامية، و كان ارتداء الحجاب محظورًا لفترة طويلة في تركيا، إلى أن تم رفع هذا الحضر بحلول عام 2013.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *