الأحد , سبتمبر 20 2020

عدد سكان بولندا

أقرت الإحصاءات التي تم إجراءها في عام 2018 إلى أن عدد سكان بولندا قد بلغ 37.98 مليون نسمة، و أشارت تقارير عام 2017 أن معدل النمو السكاني لبولندا متوقف، فهو لا يزداد و لا يقل، في حين أن إجمالي دخلها المحلي يقدر بحوالي 524.5 مليار دولار أمريكي، ما يجعل شعبها من الشعوب الغنية و المرفهة عالميًا.

بولندا

اقرا ايضا : الهجرة الى بولندا

المجموعات العرقية لسكان بولندا:

و نجد أن العرق البولندي يمثل الغالبية الكاسحة للسكان، و معهم عدد من الأقليات العرقية المتمثلة في الغجريين الألمانيين و الأوكرانيين، إضافةً إلى وجود أشخاص من روسيا البيضاء و غير ذلك، هذه الأقليات تمثل أعراق مهاجرة إلى بولندا، و يعد العرق الفيتنامي أكبر عرق من حيث العدد يتواجد على أرض بولندا، يليه العرق اليوناني و المقدوني.

يذكر أن عدد كبير من سكان بولندا قد تم تهجيره جبريًا إبان فترة هيمنة البلدان المجاورة عليها، و تصنف أنها الشعب الأكبر من حيث النمو بالوسط الأوروبي، و لقد أدت الحرب العالمية الثانية إلى نكوص عدد السكان و تدهور حالتهم الاقتصادية و تعرضهم للتشرد.

الكثافة السكانية في بولندا:

تتسم المناطق الجنوبية من البلاد بأنها عالية، في حين تنخفض في الأجزاء الشمالية، و لما ازدهرت الصناعة ببولندا ارتفعت الكثافة السكانية، يتركز السكان بنسبة 61.5% في المدن، و تعتبر مدينة وارسو العاصمة هي أكبر المدن من حيث كثافة السكان إذ يعيش فيها ما يمثل 4,4% من جملة السكان، و تكون الكثافة السكانية فيها هي 122 فرد لكل كيلومتر مربع، تليها مدينة وودج.

ديانات سكان بولندا:

تصنف بولندا بوصفها الدولة الشيوعية الوحيدة في العالم التي تنتهج طريقة التعليم الديني للطلاب، و سكانها معظمهم من المسيحية الكاثوليكية، و شكل هذا التعليم الديني شكلًا من أشكال مكافحة الشيوعية في بولندا، الأمر الذي أدى إلى سقوطها بعد صراعٍ طويل.

ديموغرافية سكان بولندا:

فالإناث تمثل النسبة الأعلى في المجتمع البولندي و هي 51.6%، أما الذكور فهم 48.4%، و يقدر متوسط عمر الفرد الواحد من الذكور 70.5 سنة، بينما يقدر بـ78.9 سنة للنساء.

الجمهورية البولندية تحتل المرتبة الثالثة و أربعين بين دول العالم من حيث عدد السكان، و هي عضو في الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *