الأحد , سبتمبر 20 2020

عدد سكان بنغلاديش

أظهرت تعدادات عام 2017 أن عدد السكان في القطر البنغلاديشي قد وصل إلى 146 مليون و 700 ألف نسمة، و يكون معدل النمو السكاني فيها هو 1.0% سنويًا، بينما إجمالي ناتجها المحلي هو 249.7 مليار دولار أمريكي تبعًا لتقارير العام نفسه.

هي جمهورية بنغلاديش الشعبية الواقعة في الركن الشرقي من القارة الآسياوية، تحيط بها الهند من جميع الجوانب، فيما عدى الجنوب الشرقي الأقصى الذي تقابل فيه السواحل البنغالية، و هي تنتمي للهند من حيث المجوعات العرقية.

بنغلاديش

اقرا ايضا : عاصمة بنغلاديش

الكثافة السكانية في بنغلاديش:

من الجدير بالأهمية أن نذكر كون بنغلاديش هي أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية، و مساحتها 144 ألف كيلومتر مربع.

تاريخ سكان بنغلاديش:

ما بين عامي 160 و 1970 كانت دولة بنغلاديش من أكبر دول العالم من حيث معدل النمو السكاني السنوي، استمر هذا النمو حتى وصلت دولة بنغلاديش إلى التسعين مليون نسمة، هنا قررت الحكومة الحد من ذلك الانفجار السكاني، فأقرت قوانين حول تحديد النسل، و تضافرت جهودها في الحد من النمو السكاني قدر الإمكان تجنبًا لمشكلات هذا و تابعاته، و ضع قانون تحديد النسل في عام 1980.

انخفض بذلك معدل النمو السكاني في الدولة، و أصبح 3.1 لكل امرأة، في أنه في السابق كان 6.2 طفل لكل امرأة.

المجموعات العرقية في بنغلاديش:

يكشل البنغاليون الغالبية الكاسحة من جملة السكان بنسبة 98%، و تكون الأقليات المتبقية هي من المهاجرين البيهاريين، و قبائل أهلية، يشهد موضع تلال شيتاجونج وجود 13 قبيلة متنوعة، أكبر هذه القبائل هي قبيلة شاكماس، و تدور فيها صراعات قبلية منذ فجر التاريخ، فيقال أن هذه الصراعات قد بدأت منذ ظهور بنغلاديش حتى الوقت الحاضر.

لغات بنغلاديش:

اللغة البنغالية هي اللغة الأكثر شيوعًا بين السكان، و تظهر بشكل خاص في ولاية البنغال الغربية، كما تستخدم اللغة الإنجليزية بين بعض الأفراد، و هؤلاء ينتمون إلى الطبقة المتوسطة و الراقية من الشعب، كما يتم تدريسها في التعليم الجامعي، أما المراسلات الرسمية فتستخدم اللغة البنغالية، و ذلك اتباعًا للمرسوم الجمهوري الصادر عام 1987.

الإسلام معتمد رسميًأ في الدولة، و المسلمين يمثلون نسبة 89.7% من إجمالي عدد السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *